عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير المالية: مصر ملتزمة بسداد ديونها رغم الظروف الصعبة.. فيديو

وزير المالية
وزير المالية

أكد محمد معيط وزير المالية، أن  مصر تمر بظروف استثنائية بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية .

تحيا مصر 

وأضاف معيط، في  مداخلة هاتفية ببرنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، مع الإعلامي أحمد موسى، : "مصر عملت على حل مشكلة الكهرباء وقامت بتنفيذ المشروعات التنموية التي تخدم المواطن المصري ".

أصدرنا وثيقة ملكية الدولة

وأضاف :" ندعم القطاع الخاص كي يقود الاقتصاد المصري "، مضيفا:" أصدرنا وثيقة ملكية الدولة لتمكين القطاع الخاص من قيادة الاقتصاد".

وتابع معيط :"مصر تواجه تحديات اقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي تسببت فيها الحرب الروسية الاوكرانية ".

وأكمل :" مصر  تقوم بتسديد أقساط  القروض في مواعيدها  حتى في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة .

وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الاقتصاد المصري تعرض لضغوط شديدة خلال الفترة الماضية وتحديداً منذ 15 شهراً ، مشيراً إلى أن الاقتصاد يتعرض لهذه الضغوط منذ انتشار فيروس كورونا، ولكن نجحنا في إصلاح الوضع الاقتصادي بشكل كبير.

وأضاف معيط، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية" المذاع علي قناة "إم بي سي مصر"، :"خلال العامين اللذين كانا بهم أزمة كورونا تم استهلاك جميع ما تم عمله في برنامج الإصلاح الاقتصادي بسبب أن جميع الإيرادات انخفضت بجانب ارتفاع في التكاليف التي كانت تقوم بها الدولة في المجال الطبي من أجل مكافحة هذا الفيروس".

اضطراب في سلاسل الإمداد

وتابع :" خلال فترة كورونا حدث اضطراب في سلاسل الإمداد وارتفاع أسعار المنتجات بسبب اغلاق اغلب المصانع حتي لا ينتشر فيروس كورونا بين العاملين".

وأوضح محمد معيط وزير المالية، أن الوزارة فقدت حوالي 400 مليار جنيه إيرادات خلال جائحة كورونا حيث تم إنفاق أكثر من 200 مليار جنيه خلال التصدي للجائحة.

وأضاف معيط، :"واجهنا موجة تضخمية عانى منها العالم بأكمله أدت إلى ارتفاع الأسعار، معقبا:" الارتفاع الأسعار خارج إرادتنا ".

وتابع:"  بعد جائحة كورونا بدأت الحرب الروسية الاوكرانية التي أدت إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد البترولية وأسعار القمح ".

تابع موقع تحيا مصر علي