عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شكري: يجب العودة للحوار السياسي فى السودان وندعو لوقف إطلاق النار

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال ترؤسه لاجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، إلى ضرورة العودة إلى الحوار السياسي فى السودان ووقف إطلاق النار وضمان الالتزام به.

تحيا مصر

مصر تطالب بوقف إطلاق النار فى السودان

وأضاف وزير الخارجية أن مصر على استعداد دائم للمساهمة فى حل الأزمة فى السودان مؤكداً تضامنه معها. 

وأكد شكري على الجهود الدولية والإقليمية التي بذلتها مصر لحل الأزمة السودانية. 

وافق وزراء الخارجية العرب، خلال اجتماع اليوم الأحد، على عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد تعليق عضويته  منذ اندلاع الحرب الأهلية عام 2011.

عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

وذكر بيان الجامعة إن:" مجلس الجامعة على المستوى الوزاري قرر استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية فى اجتماعات مجلس الجامعة الدول العربية، وجميع المنزمات والأجهزة التابعة لها بداء من 7 مايوم 2023". 

ودعا البيان إلى ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج حول حل الأزمة وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 بمواصلة الجهود التي تتيح توصيل المساعدات الإنسانية لكل المحتاجين في سوريا.

كما أوصي البيان بتشكيل لجنة اتصال وزارية مكونة من الأردن والسعودية والعراق ولبنان ومصر والأمين العام لمتابعة تنفيذ اتفاق عمان الذي انعقد الأسبوع الماضي فى الأردن بحضور وزير الخارجية السوري فيصل المقداد. 

وكانت الجامعة العربية علقت عضوية سوريا فى عام 2011 منذ اندلاع الحرب الأهلية فيها.

والإثنين الماضي، عقد اجتماع عمان التشاوري بشأن الأزمة السورية، بمشاركة وزراء خارجية الأردن ومصر والسعودية والعراق وسوريا، بهدف البناء على اتصالات عربية مع الحكومة السورية وفى سياق طروحاتها، والمبادرة الأردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية

وأكد البيان الختامي لاجتماع عمان الذي انعقد الأسبوع الماضي لمناقشة الأزمة السورية، على ضرورة العمل على دعم سوريا ومؤسساتها فى أي جهود مشروعة لبسط سيطرتها على أراضيها ووقف التدخلات الخارجية فى شؤونها. 

وذكر فى البيان الختامي لاجتماع عمان حول سوريا : "التأكيد على أولولية إنهاء الأزمة في سوريا وخروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة منها".

تابع موقع تحيا مصر علي