عاجل
السبت 03 يونيو 2023 الموافق 14 ذو القعدة 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من سوريا بعد قرار عودتها إلى الجامعة العربية

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

رحبت سوريا بقرار عودتها إلى الجامعة العربية بعد أن تم تعليقه لمدة 12 عاماً منذ الحرب الأهلية التى اندلعت فى سوريا. 

تحيا مصر

وذكرت الخارجية السورية فى بيان:"سوريا تلقت باهتمام القرار الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية فى دورته غير العادية على مستوى وزارء الخارجية المنعقد فى مقر الأمانة العامة للجامعة بتاريخ 7 مايو 2023 بخصوص استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية فى اجتماعات مجلس الجامعة وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتباراً من اليوم وتؤكد فى السياق ذاته أهمية الحوار والعمل المشترك لمواجهة التحديات التى تواجهها الدول العربية". 

سوريا: يجب تعزيز التعاون والعمل العربي المشترك

وأضاف بيان الخارجية إن:" سوريا العضو المؤسس لجامعة الدول العربية تجدد موقفها المستمر بضرورة تعزيز العمل والتعاون العربي المشترك، وتؤكد أن المرحلة القادمة تتطلب نهجاً عربياً فاعلاً وبناءً على الصعيدين الثنائي والجماعي، يستند على قاعدة الحوار والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة للأمة العربية".

عودة سوريا إلى الجامعة العربية

ووافق وزراء الخارجية العرب، خلال اجتماع اليوم الأحد، على عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد تعليق عضويته  منذ اندلاع الحرب الأهلية عام 2011

وقالت وزارة  الخارجية العراقية:" دبلوماسية الحوار ومساعي التكامل العربي التي تبناها العراق كان لها دور حقيقي في عودة سوريا للجامعة العربية"

وانطلق الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب برئاسة وزير الخارجية سامح شكري. وكان المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أمجد العضايلة قال إن:" هناك إشارات إيجابية إلى توافق متوقع على مشروع قرار لعودة سوريا إلى الجامعة العربية"، متوقعا أن يتوافق وزراء الخارجية العرب فى اجتماعهم اليوم على قرار يتضمن استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية فى اجتماعات مجلس الجامعة.

تشكيل لجنة سعودية مصرية للتواصل مع طرفى النزاع فى السودان

وفى سياق آخر، كشف الأمين العام للجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، عقب اجتماع استثنائي عقده مجلس الجامعة العربية على مستوي وزراء الخارجية، بتشكيل لجنة سعودية مصرية للتواصل مع أطراف النزاع فى السودان. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري.

وقال شكري أن جامعة الدول العربية قررت إنشاء لجنة اتصال من دول أعضاء بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار فى السودان والحفاظ على مؤسسات الدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي