عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مع اقتراب انتهائه.. موسكو غير راضية عن سير تنفيذ اتفاق الحبوب

تحيا مصر

أكدت روسيا أنها لم تتلقي حتي الأن أي مقترحات جديدة تسهم في تغيير موقفها من عدم المشاركة مستقبلا في تمديد الإتفاق، وذلك بعد محادثات أممية روسية لمناقشة تمديد إتفاق تصدير الحبوب، وبقي الموقف الروسي عند موضعه من أن موسكو غير راضية عن كيفية حل مشكلة صادراتها الزراعية بموجب الإتفاق الدولي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، أن موسكو تتمسك بتوفير الضمانات الكافية لتحقيق مكاسب لها وفقا للبنود المنصوص عليها بموجب إتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، و في نفس السياق، أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين" أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لم يقدم ردا بعد علي مقترحات أرسلها إليه الأمين العام للأمم المتحدة حول تمديد و تحسين إتفاق الحبوب.

فشل محادثات أممية لتمديد إتفاق تصدير الحبوب

ومنذ عدة أسابيع تكثف الأمم المتحدة التي ترعي الإتفاق الدولي جهودها من أجل ضمان تمديد الإتفاق، وكان أخر تلك الجهود، محادثات عقدت في "موسكو" بين مسؤولين روس و أمميين، و إنتهت دون إحراز أي تقدم. 

انتهاء إتفاق تصدير الحبوب في الثامن عشر من مايو

كما فشلت محادثات أخري كانت تهدف إلي تعديل موقف "موسكو" من عدم السماح بمرور سفن جديدة لنقل صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، لما بعد الثامن عشر من مايو الجاري، و هو موعد إنتهاء الإتفاق الدولي، و تبرر روسيا موقفها من عدم المضي قدما في تمديد الإتفاق بأن صادراتها من الحبوب و الأسمدة تواجه العديد من العقبات،و ذلك رغم عدم خضوعها لأي من العقوبات الغربية المفروضة عليها، إلا أن "موسكو" تقول أن القيود علي المدفوعات و الخدمات اللوجيستية و التأمين تعوق شحناتها من الأسمدة و الحبوب.

مقاتلة روسية تعترض طائرة بولندية فوق البحر الأسود

أعلنت وزارة الدفاع الرومانية أن طائرة مقاتلة روسية إعترضت طائرة بولندية فوق البحر الأسود علي بعد 60 كيلومترا شرق المجال الجوي لرومانيا، حيث كانت الطائرة تقوم بمهمة مع الوكالة الأوروبية لحرس الحدود، معتبرة أنه سلوك عدواني و غير مقبول من قبل موسكو. 

وأفاد بيان وزارة الدفاع الرومانية، أن الطائرة البولندية كانت تقوم بدورية روتينية مع حرس الحدود الروماني عندما إعترضتها مناورات خطيرة قامت بها بشكل متكرر مقاتلة سوخوي (سو-35) روسية، موضحة أنه مع وقوع الحادث، وضع حلف شمال الأطلسي الطائرات الرومانية و الإسبانية المشاركة في المهمة في حالة تأهب قبل أن يتمكن طاقم الطائرة البولندية من الهبوط بها بسلام.

تابع موقع تحيا مصر علي