عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحمير في مصر مظلومة.. نقابة الفلاحين تحتفل باليوم العالمي للحمير

تحيا مصر

أحيت نقابة الفلاحين الزراعيين، ذكرى اليوم العالمي للحمير، حيث أصدرت بيانًا قالت فيه، إن العالم يحتفل اليوم الاثنين 8 مايو بـ اليوم العالمي للحمار، بهدف التعبير عن الاحترام لأكثر الحيوانات «التي تخدم البشر على مر التاريخ، من السير في الجبال وحمل الأعباء على ظهرها واستخدامها كوسيلة نقل، إلا أنه بالرغم من ذلك فإن الحمير لا تنال الإحترام الكافي لذلك قرر العالم الإحتفال به في هذا اليوم».

وأضافت النقابة، في بيان، الاثنين: «لا أحد يحتفل بالحمار المتواضع لجهوده في مساعدة الناس في جميع أنحاء العالم على تحسين نوعية حياتهم، وتقديرًا لكل هذا العمل الشاق، وفي عام 2018 ظهرت فكرة إنشاء اليوم العالمي للحمير ونحتفل به منذ ذلك الحين».

الحمير في مصر مظلومة.. نقابة الفلاحين تحتفل باليوم العالمي للحمير

وقال النوبي أبواللوز، الأمين العام لنقابة الفلاحين، إن «للحمار أهمية إقتصادية غير محدودة لدى الفلاح، لأنه يعتبره «إيده ورجله» فهو وسيلته الأساسية في الإنتقال من والي الحقل ولأغراض أخرى.

بالإضافة إلى الاعتماد عليه بشكل كبير في صناعة الطوب، لأن مصانع الطوب في الصف وجرزة والبحيرة والبدرشين يعتمدون على الحمار لأنه الحيوان الوحيد القادر على تحمل الدخول إلى الأفران والتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، علشان كده مظلوم، بالإضافة إلى أنه أحد الوسائل النظيفة للانتقال ويسهم في تخفيض معدلات التلوث، وأفضل من الاعتماد على التوك توك أو التروسيكل».

اليوم العالمي للحمار

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للحمير عام 2018 عندما دشن أرك رازق، عالم متخصص في الحيوانات، اليوم العالمي للحمير بعدما أنشأ مجموعة مناقشة على موقع "فيسبوك" حول هذا الحيوان.

ويرى العالم المتخصص الذي يدعى "أرك رازق"، أن الحمار حيوان دؤوب لم يتم الاعتراف بمساهماته في تنمية البشرية، إذ قدم خدمة هائلة للإنسان لسنوات عديدة، وساعد في ازدهار المناطق ذات المناخ القاسي والتضاريس الصعبة، وعزز دوره بشكل عام من جودة حياة الأفراد في جميع أنحاء العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي