عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المخابرات الإسرائيلية تستدعي خطيب المسجد الأقصى.. تفاصيل

 خطيب المسجد الأقصى
خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري

استدعت المخابرات الإسرائيلية، اليوم الإثنين، خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري للتحقيق معه. 

تحيا مصر

استدعاء خطيب المسجد الأقصى للتحقيق معه

وذكر بيان صادر عن مكتب خطيب المسجد الأقصي أن:" الشيخ الدكتور عكرمة صبري، تلقي اتصالا من جهاز المخابرات الإسرائيلي يستدعيه للتحقيق معه"، دون أن يذكر البيان سبب الاستدعاء. 

وقال خالد زبارقة محامي الشيخ صبري إن:" الشيخ عكرمة صبري لم يقم بأية مخالفة قانونية، إنما يمارس عمله الطبيعي الديني والشعبي ويتفاعل مع قضايا المجتمع". 

مداهمة منزل خطيب المسجد الأقصى

وسبق للسلطات الإسرائيلية أن داهمت منزل الشيخ صبري واستدعته للتحقيق أكثر من مرة، ومنعته في الماضي من دخول المسجد الأقصى فترات محددة. ففي مايو الماضي، منعت خطيب المسجد الأقصى من السفر لمدة 4 أشهر، كما سبق اقتحمت منزله فى أكتوبر 2021 واعتقلته فى مارس من نفس العام. 

وقال المحامي حمزة قطينة  إن:" استدعاء خطيب المسجد الأقصي، الشيخ عكرمة صبري، يأتي ضمن سلسلة من الملاحقة التعسفية منذ سنوات والتى اشتدت منذ استلام الأحزاب اليمنية المتطرفة سدة الحكم". 

 

والشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس ومفتي القدس والديار الفلسطينية سابقا، وهو حاصل على شهادة الماجستير في الشريعة من جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وشهادة الدكتوراه العالمية في الفقه العام من كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر.

وهو مؤسس هيئة العلماء والدعاة في فلسطين ورئيسها، ورئيس مجلس الفتوى الأعلى في فلسطين ورئيس الهيئة الإسلامية العليا/القدس، كما أن له عشرات المؤلفات والكتب والفتاوى.

وفاة إمام المسجد النبوي السابق

وفى سياق منفصل، توفي فجر اليوم الإثنين، إمام المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء سابقًا، الشيخ محمد خليل قارئ، عن عمر ناهز الـ48 عامًا. وستقام صلاة الجنازة على الشيخ الراحل بعد صلاة المغرب اليوم. 

وكان الشيخ الراحل محمد خليل القارئ، قد تعرض لوعكة صحية قبل أشهر مما أدى إلى دخول أحد مستشفيات المنورة، وقبل 4 أيام من وفاته، ازدادت حالته سوءا وتم إدخالة قسم العناية المركزة إلى أن تم الإعلان عن وفاته. 

ويذكر أن الشيخ محمد قد كلف بإمامة المسجد النبوي فى شهر رمضان عام 1437 و 1438 هـ.

تابع موقع تحيا مصر علي