عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ليلة دامية فى القدس.. اشتباكات فى المسجد الأقصى وقصف غزة وإدانات عربية

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

اقتحمت الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى بالقدس، فجر الأربعاء، وهاجمت المصلين فيه، مما أدى إلى وقوع إصابات بينهم.

تحيا مصر

اعتقال أكثر من 400 فلسطيني

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني فى بيان أن:" سبع إصابات خلال مواجهات خارج أسوار المسجد الأقصى"، مضيفاً ان نقل إصابتين إلى المستشفى، وأن الإصابات ناجمة عن الرصاص المطاطي واعتداء بالضرب". 

وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها اضطرت إلى دخول الحرم المسجد الأقصى بعد أن تحصن مجموعة من المحرضون مقنعون داخله وبحوزتهم الألعاب النارية والعصا والحجارة. 

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" بأن الشرطة الإسرائيلية أوقفت أكثر من 400 مصل خلال اقتحام الأقصى

غارات جوية على قطاع غزة

وشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية على مواقع فى قطاع غزة وذلك بعد إطلاق صواريخ من القطاع على مناطق إسرائيلية. 

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية:" أطلقت الطائرات الإسرائيلية صاروخين، على الأقل، على موقع تدريب تابع لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس، غرب مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة". 

وبحسب مصادر طبية لم تسفر الغارات عن وقوع إصابات. 

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في بيان أن الرد جاء بعد أن أطلقت 5 صواريخ من قطاع غزة على المناطق الإسرائيلية  وتم اعتراضها جميعاً بواسطة منظومة الدفاع الجوي. 

وأضاف البيان:" بعد إطلاق صافرات إنذار إضافية فى محيط قطاع غزة، اطلقت 4 صواريخ من قطاع غزة وسقطت فى مناطق مفتوحة".

وأتت هذه المواجهات في خضم شهر رمضان وفيما يستعد اليهود للاحتفال اعتبارا من الأربعاء بعيد الفصح اليهودي وفي أجواء من التوتر المتنامي بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ مطلع السنة الحالية.

إدانات عربية

ادان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ومهاجمة المصلين والمعتكفين هناك، واعتقال ما يقرب من 400 فلسطيني.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن:" هذه التصرفات غير المسؤولة فى الأماكن المقدسة تمس المشاعر الدينية لملايين من المسلمين عبر العالم لاسيما خلال شهر رمضان". 

وطالب أبو الغيط الحكومة الإسرائيلية باحترام حرمة الشهر الفضيل، والتوقف عن هذه الأعمال الاستفزازية التي من شأنها إلهاب المشاعر ورفع منسوب الغضب.

كما أدانت مصر اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصي، وقالت أن هذه الانتهاكات المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة تؤجج مشاعر الغضب لدي جميع أبناء الشعب الفلسطيني. 

وفى السياق ذاته أدنت كل من السعودية والأردن عملية الاقتحام مؤكدين أن ما أقدمت عليه الشرطة الإسرائيلية يمثل انتهاكاً صارخا وتصرفا مدانا ومرفوض. 

تابع موقع تحيا مصر علي