عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يناقش آليات تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي.. والنواب يؤكدون أهمية تفعيل التحول الرقمي لتطوير التعليم الجامعي.. مع رفض تفعيل المراقبة على الطلاب بالحضانات.. فيديو

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة هبة شاروبيم، عن استيضاح سياسة الحكومة (وزارة التعليم والبحث العلمي)، بشأن "آليات تفعيل وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي- والكتاب الجامعي الإلكتروني".

تحيا مصر

وشهدت الجلسة حضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، واستعرضت النائبة هبة شاروبيم، عضو مجلس الشيوخ، طلب المناقشة العامة، مؤكدة أن الدولة ولت النهوض بالتعليم بأنواعه ومراحله المختلفة والارتقاء بالبحث العلمي في كافة المجالات، اهتمامًا كبيرًا.

هبة شاروبيم تؤكد أهمية الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي

وأكدت شاروبيم، أهمية الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقتها وزراة التعليم العالي والبحث العلمي في 7مارس 2023، برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحضور لفيف من القيادات الأكاديمية والبرلمانية والشخصيات العامة، مما يعكس ويؤكد على ارتباط التعليم والبحث العلمي بكل مناحي الحياة.

محمد طه عليوة عن مراقبة الطلاب: " كفيانا مراقبة"

وقال النائب محمد عليوة، عضو مجلس الشيوخ، إن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، استراتيجية غاية في الأهمية ولكن الاهم منها تطبيقها، مشيرًا إلى أن التعليم العالي أساسه التعليم ما قبل العالي، فأن الأساس إذا لم يكن متينًا فأن البنيان سيكون متهالك.

وأشار عليوة، لرفضه لطلب مراقبة الطلاب في الحضانة والمرحلة الابتدائية، " كفيانا مراقبة"، مشيرًا إلى أن مصر بنت كوادرها العلمية بشكل جيد جدًا، بحيث أصبح المنتج المصري البشري من أفضل ما تقدمه الدولة.

أهمية ملفي التعليم والصحة بالنسبة للبرلمان المصري

وأضاف المنتج المصري يعاني من تدهور شديد وأصبح غير مرغوب فيه في كثير من المناطق المحيطة، مشيرًا إلى أنه يجب الإلتزام بما نص الدستوري والنسب المخصصة للتعليم وما ورد بطلب المناقشة.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أهمية ملفي التعليم والصحة بالنسبة للبرلمان المصري.

النائب حاتم حشمت: تفعيل التحول الرقمي لتطوير التعليم الجامعي.. ضرورة

وشدد النائب حاتم حشمت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ، على أهمية تفعيل التحول الرقمي لتطوير التعليم الجامعي.

وكانت قبلها قد بدأت النقاشات في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، حول استيضاح سياسة حكومة ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمى بشأن آليات تفعيل أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي للكتاب الجامعي الإلكتروني.

سيد عبدالعال: ملف التعليم يجب أن يظل على جدول أعمال الجلسات العامة لمجلسي النواب والشيوخ

وقال النائب سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع وعضو مجلس الشيوخ، إن ملف التعليم يجب أن يظل على جدول أعمال الجلسات العامة لمجلسي النواب والشيوخ فترة طويلة، مضيفًا: موضوع التعليم في حد ذاته يجب أن يظل على جدول أعمال الوطن كله أطول فترة ممكنة.

غياب العدالة الاجتماعية 

وأضاف رئيس حزب التجمع، أن "التعليم قادر على أن ينقلنا إلى مكانة أخرى ويحدث تطورًا شاملًا في الوطن، ولكن الملاحظ أن التعليم الجامعي أصبح أحد المظاهر الصارخة لغياب العدالة الاجتماعية في الوطن".

3 نظم في الجامعات الحكومية

وأفاد عبدالعال، بأنه يريد أن يتحدث عن وجود تفرقة داخل الجامعات الحكومية، فما بالنا بالخاصة، وأنه داخل الجامعة الحكومية فالطالب يجد 3 نظم في الجامعات الحكومية، نظام مجاني، ونظام نصف مجاني، ونظام باهظ الثمن، الأول لا يفيده تمامًا، والثاني يفيده بعض الشئ، والأخير ربما يفيده في سوق العمل، متابعًا:" نحن في حزب التجمع نرفض الموازنة العامة، سواء السابقة، وأيضا المقبلة، لأن الاستحقاق الدستوري الخاص بالتعليم، الحكومة لا تلتزم به وتتحايل عليه دائما".

نبيل دعبس: الحكومة تحدثت عن تشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى مجال الدراسات العليا

وقال الدكتور نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات بمجلس الشيوخ، إن الحكومة تحدثت عن تشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى مجال الدراسات العليا، متسائلًا: كيف يتحقق ذلك وكل قسم فيه أستاذ واحد!؟.

فروع لجامعات أجنبية

وتابع: "الناس اللى عايزة تعمل فروع لجامعات أجنبية، المستثمر لما بيعرف أن رئيس الجمهورية يشجع ذلك يتحفز للدخول فى هذا المجال، لكن الإجراءات تأخذ وقتًا طويلًا وتشهد تعقيدات".

نبيل دعبس: أين وصلنا في ملف تحقيق الجودة الشاملة؟؟

وطالب النائب بضرورة تسهيل الإجراءات لتشجيع المستثمرين، متسائلًا: أين وصلنا في ملف تحقيق الجودة الشاملة؟.

تابع موقع تحيا مصر علي