عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس مجلس الشيوخ يحيل طلب مناقشة استراتيجية التعليم العالى و الكتاب الإليكترونى للجنة المختصة

تحيا مصر

أحال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ،  خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم، طلب المناقشة العامة  المقدم من النائبة هبة شاروبيم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن آليات تفعيل وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والكتاب الإلكتروني، إلى لجنة التعليم والاتصالات لبحثه وإعداد تقرير لعرضه على المجلس.

تحيا مصر

التعليم الجامعى

وقال رئيس المجلس فى كلمته بالجلسة، أن موضوع طلب المناقشة يحتاج مناقشات تفصيلية بشكل موسع، نظرا لأهميته فى تلك الفترة الحالية، مشيرا إلى أن التعليم الجامعى هو حلقة الوصل بين الواقع العلمى والعملى فى هذه الفترة، التى تعد فيها  مصر أحوج ما تكون إلى خريج مكتمل الرؤى.

ودعا رئيس مجلس الشيوخ، إلى ضرورة مراجعة هذه المسائل وممارسة الدورى الدستورى بشأنها.

وزير التعليم العالى أمام الشيوخ: عندنا استراتيجية عمل «مش حطينها على الرف»

وكان قد أكد الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي مرتبطة برؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030، مشيرا إلى أن الرؤية الاستراتيجية لا تبنى بقرارات فردية ولا بقرارات علوية، إنما هى بداية تفاعل مع جميع الأعضاء والمجتمع المعنى بتفعيلها.

وقال: هذه الرؤية عندما عرضت فى ورشة عمل كبيرة يوم 7 مارس 2023 وكان الحضور لم أكن أتوقعه من الزملاء بجميع أعضاء هيئات التدريس ورؤساء الجامعات وكنا نحو 600 عضو هيئة تدريس وطلاب، وتم العمل فى ورش لتحديد المشكلات الموجودة ومشاركة النواب فى حلولها.

وأعلن تشكيل مجلس حكماء لوضع الاستراتيجية، والتعليم العالي والبحث العلمي قاطرة التنمية، قائلا: الباحثون يعملون فى مجالات بحثية مرتبطة باحتياجات الدولة.

وأوضح أن الاستراتيجية تشمل 7 محاور، وعملنا ورش عمل فى تطوير المناهج والابتكار وريادة الأعمال وفى المستشفيات الجامعية والاستثمار فى التعليم، وتدويل التعليم العالي، وبشكر جميع من شاركوا فى وضع الاستراتيجية، فالاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، استراتيجية معنية بتحقيق رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030، لتستطيع أن تنهض بالبحث العلمي والتعليم العالي، ووضعنا رؤية الدولة 2030، والجانب الاقتصادي وما نحتاج إليه فى الزراعة والصناعة والتجارة والعمران وغيرها، ووضعنا الأنشطة على مستوى الإقليم".

تابع موقع تحيا مصر علي