عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة: 4 دقائق و17 ثانية يوميا مكالمات فى التليفون تسبب فى ارتفاع ضغط الدم والقلب

التحدث فى الهاتف
التحدث فى الهاتف

العديد من الأشخاص حول العالم يتحدثون بكثرة فى الهواتف دون مبالاة أو معرفة مدى الخطورة وراء التحدث فى الهاتف بالدقائق واحيانا بالساعات، وخاصة بين السيدات فهناك من تتحدث بالهاتف لأكثر من ساعة يوميا مع الأشخاص أو اصدقاءها أو أقاربها، إلا أنه كشفت بعض الدراسات عن خطورة التحدث فى الهاتف.

تحيا مصر

دراسة عن خطورة التحدث فى الهاتف

حيث كشفت دراسة حديثة أن المكالمات الهاتفية لأكثر من 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع تسبب فى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والضغط على القلب،حيث أشارت التقديرات إلى أن ما يقارب ثلاثة أرباع سكان العالم في سن العاشرة وما فوق يمتلكون هاتفا محمولا، وما يقرب من 1.3 مليار من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاما في جميع أنحاء العالم من ارتفاع ضغط الدم.

حيث أكد فريق من جامعة ساوثرن ميديكال في غوانزو بالصين التحقيق في ما إذا كان هناك رابط بين إجراء المكالمات الهاتفية وتلقيها وبين التشخيص الجديد لارتفاع ضغط الدم.

وحلل الفريق بيانات أكثر من 200 ألف بالغ من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاما ولا يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وجمعوا معلومات حول استخدامهم للهواتف المحمولة من خلال استبيان.

استخدام الهاتف المحمول

وشمل الاستبيان أسئلة حول عدد السنوات التي قضاها المشاركون في استخدام الهاتف المحمول، وعدد الساعات التي يقضونها في الأسبوع في استخدامه وما إذا كانوا يستخدمون مكبر صوت أو جهاز بلوتوث من دون استخدام اليدين.

وحلل الباحثون العلاقة بين استخدام الهاتف المحمول وارتفاع ضغط الدم الجديد بعد التعديل حسب العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والعرق والحرمان والتاريخ العائلي لارتفاع ضغط الدم والتعليم وحالة التدخين وضغط الدم والدهون في الدم والالتهاب وجلوكوز الدم، ووظائف الكلى واستخدام الأدوية لخفض مستويات الكوليسترول أو الجلوكوز في الدم.

التحدث فى الهاتف يصيب القلب

واكتشف الباحثون على مدى 12 عاما من المتابعة،أن المشاركين الذين تحدثوا على هواتفهم المحمولة لمدة 30 دقيقة أو أكثر في الأسبوع لديهم احتمالية أكبر بنسبة 12% للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين يقضون وقتا أقل في المكالمات الهاتفية، وهذا يعادل البقاء على الهاتف لمدة أربع دقائق و17 ثانية فقط في اليوم

حيث جاءت النتائج و اكتشفوا أن الأشخاص الذين يقضون أكثر من ست ساعات على الهاتف أسبوعيا لديهم خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 25% مقارنة بأولئك الذين يقضون أقل من خمس دقائق في إجراء أو استقبال المكالمات الهاتفية، أن عدد السنوات التي قضاها المشاركون في استخدام الهاتف المحمول، أو ما إذا كانوا يستخدمون جهازا متصلا بالهاتف لا يتطلب استخدام اليدين، يُحدث فرقا في مستوى المخاطر.

خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

وقال البروفيسور شيهانوي تشين، أحد مؤلفي الدراسة: "إن عدد الدقائق التي يقضيها الأشخاص في التحدث على الهاتف المحمول أمر مهم لصحة القلب، حيث أن العديد من الدقائق يعني مخاطر أكبر، حيث أشارت النتائج التي توصلنا إليها إلى أن التحدث على الهاتف المحمول قد لا يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم طالما أن وقت الاتصال  يقل عن نصف ساعة أسبوعيا.

تابع موقع تحيا مصر علي