عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.. من هم القادة الذين اغتالتهم إسرائيل فى غزة؟

القادة الذي اغتالتهم
القادة الذي اغتالتهم إسرائيل خلال قصف غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، بارتفاع عدد الذين قتلوا جراء الغارات الإسرائيلية على غزة إلى 13 قتيلاً وإصابة 20 آخرين، من بينهم 3 قادة بارزين فى سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي. 

تحيا مصر

استهداف قادة حركة الجهاد الإسلامي

فيما أكدت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، في بيان، أن القادة الذين قتلوا في الضربات الإسرائيلية هم جهاد شاكر الغنام وخليل صلاح البهتيني وطارق محمد عز الدين.

و أمر وزير الدفاع الاسرائيلي باستدعاء قوات من الاحتياط.

ومن ناحية أخرى، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات:"  الجريمة البشعة التى ارتكابها الجيش الإسرائيلي ضد قطاع غزة".

فمن هم القادة الذين كانوا على قائمة الإغتيالات الإسرائيلية؟ 

مقتل أمين سر سرايا القدس

جهاد شاكر غانم، ولد لأسرة لاجئة من مدينة "أسدود" عام 1948، وعاش فى مخيما للاجئين فى رفح جنوب قطاع غزة، وقتل هو وزوجته فى غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزله فى حى الجنينة فى شمال شرقى مدينة رفح. 

وفى مرحلة مبكرة من حياته التحق غنام بصفوف حركة الجهاد الإسلامي ، وانضم لسرايا القدس وتدرج في المواقع القيادية، حتى أصبح أمين سرها، ورافق قائد لواء المنطقة الجنوبية فيها خالد منصور، الذي اغتالته إسرائيل في غارة جوية استهدفت منزلا كان يتحصن به غرب رفح في أغسطس الماضي. 

ويتهم الجيش الإسرائيلي غنام بشغل مناصب رفيعة فى الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، واعتبره مسؤولا عن التنسيق ونقل الأموال والأسلحة بين الجهاد وحركة حماس. 

خليل صلاح البهتيني

خليل صلاح البهتيني، استهدفته غارة جوية إسرائيلية برفقة أسرته فى منزلهم بحى التفاح بقطاع غزة، وتولى البهتيني قيادة المنطقة الشمالية فى سرايا القدس بعد مقتل بهاء أبو العطا. 

ونجا البهتيني من عدة محاولات إسرائيلية لاغتياله، ووضعته على قائمة المستهدفين وحملته مسؤولية عمليات إطلاق صواريخ على المستوطنات الإسرائيلية أبرزها صاروخ أسقطته منظومة القبة الحديدية فى ديسمبر عام 2020. 

وأفشل مؤتمرا كان يعقده آنذاك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وتدرج البهتيني خلال الآونة الأخيرة في مراتب قيادية داخل سرايا القدس، وتربطه علاقة مميزة وفاعلة مع القيادة السياسية لحركة الجهاد الإسلامي، وكان ضمن وفدها المشارك في لقاءات بالعاصمة المصرية القاهرة مع المخابرات العامة المصرية. 

طارق إبراهيم عز الدين

طارق إبراهيم عز الدين، وقتل فى غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزله الذي يقطنه مع أسرته وأطفاله، وبنحدر عز الدين من  بلدة عراب فى جنوب مدينة حنين بالضفة الغربية، والتحق بحركة الجهاد الإسلامي، واعتقل عدة مرات وكان آخرعا عام 2000 وحكم عليه بالسجن المؤبد إضافة إلى 10 سنوات و 8 شهور.

وتعتبر إسرائيل عز الدين مسؤولا عن توثيق العلاقة بين الجهاد الإسلامي في غزة والضفة، ونقل الأموال، وتوجيه الهجمات ضد أهداف داخل إسرائيل انطلاقا من غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي