عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ذكرى وفاة الشيخ محمد رفعت.. حكاية تدخل شيخ الأزهر لإقناعه بالتلاوة للإذاعة

الشيخ محمد رفعت
الشيخ محمد رفعت

تحل اليوم ذكرى وفاة الشيخ محمد رفعت الـ 73، والذي رحل عن عالمنا في 9 مايو 1950 م، عن عمر ناهز 68 عامًا، وتزامنت ذكرى رحيل «قيثارة السماء» - كما يلقبه محبوه - هذا العام مع صدور قرار من محافظة القاهرة بإزالة مقبرته وتسليم أسرته رفاته لنقله إلى مقبرة أخرى، وذلك من أجل استكمال تطوير محور صلاح سالم.

تحيا مصر

الشيخ محمد رفعت في منزله

الشيخ محمد رفعت.. وسر يوم 9 مايو

ذكرى وفاة الشيخ محمد رفعت؛ تكشف لنا أن يوم التاسع من مايو، فيه سر وله ارتباط روحي مع الشيخ محمد رفعت؛ ففي هذا اليوم وقعت أحداث تاريخية في حياة الشيخ وحتى بعد وفاته؛ ففي 9 مايو عام 1882 م ولد في«درب الأغوات» بحي المغربلين التابع لمحافظة القاهرة، وفي نفس اليوم من العام 1934 م افتتح بصوته الملائكي بث الإذاعة المصرية.

وفي 9 مايو من العام 1950 م توفى الشيخ محمد رفعت عن عمر ناهز 68 عامًا، ودفن بمقبرته الحالية بمقابر السيدة نفيسة، ووقتها أعلن مذيع الإذاعة المصرية خبر وفاة رائد مدرسة التلاوة في العصر الحديث، قائلًا: «أيها المسلمون.. فقدنا اليوم أعظم صوت رتل القرآن الكريم، فقدنا اليوم أحلى الأصوات العربية التي سمعناها طوال حياتنا وهو يتلو آيات الذكر الحكيم، فقدنا اليوم صاحب الحنجرة المتميزة التي تمتلك مقدرة فائقة على إيصال أعذب الأصوات وأنقاها إلى الناس...».

واليوم 9 مايو 2023، وتزامنًا مع ذكرى وفاة الشيخ محمد رفعت الـ 73، أصدرت محافظة القاهرة قرارًا بإزالة مقبرته وتسليم أسرته رفاته لنقله إلى مقبرة أخرى، وذلك من أجل استكمال تطوير محور صلاح سالم.

الشيخ محمد رفعت

الشيخ محمد رفعت يرفض التلاوة في الإذاعة

في مايو عام 1934 م، بدأت الإذاعة الحكومية المصرية بثها بالإتفاق مع شركة ماركونى، وفي عام 1947 م ألغى العقد مع شركة ماركوني وتولى إدارة وتشغيل الإذاعة أشخاص مصريين، وكان عدد محطات الإذاعة المصرية في بدايتها أربع محطات.

وقبل انطلاق بثها؛ طلبت الإذاعة المصرية من الشيخ محمد رفعت، تلاوة آيات من القرآن الكريم في افتتاح البث الإذاعي؛ إلا أنه رفض بشكل قاطع تلاوة القرآن عبر الإذاعة خوفًا من أن يتردد صوته عبر الراديو في البارات والمقاهي فيسمعه رواد هذه الأماكن الخليعة - حسب وصفه ورؤيته -، وظنًا منه أن التلاوة في الراديو محرمة لعدم وجود مثل هذه الإذاعة في العصور السابقة.

رفض الشيخ محمد رفعت، تلاوة القرآن الكريم عبر أثير الإذاعة المصرية لم يستمر طويلًا؛ فقد أصدر الشيخ محمد الأحمدى الظواهرى، شيخ الأزهر في الفترة من 1929 وحتى 1935 م، فتوى بجواز تلاوة آيات الله عبر الإذاعة، وهو ما جعل قيثارة السماء يوافق على افتتاح بث الإذاعة المصرية في 13 مايو من العام 1934 م.

وتلى الشيخ محمد رفعت، في افتتاح بث الإذاعة المصرية، مستهل سورة الفتح: «إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا»، وذلك بعد أن تعاقد الشيخ مع الإذاعة ليتلو لها يوميًا عبر أثيرها وعلى الهواء ماتيسر من آيات الذكر الحكيم.

الشيخ محمد رفعت أثناء تعاقده مع الإذاعة المصرية ليتلو لها يوميا ما تيسر من القرآن

إزالة مقبرة الشيخ محمد رفعت

يذكر أن محافظة القاهرة، أصدرت قرارًا بإزالة عدد من المقابر فى مناطق السيدة نفيسة والإمام الشافعي والسيدة عائشة والإباجية خلال الفترة المقبلة، من أجل استكمال تطوير محور صلاح سالم، ومن ضمن هذه المقابر مقبرة الشيخ محمد رفعت.

مقبرة الشيخ محمد رفعت بالسيدة نفيسة

ووجهت إدارة الجبانات، خطابات لبعض الأسر التي سيتم إزالة مقابرهم الفترة المقبلة لنقل رفات ذويهم وتجهيز الأوراق المطلوبة للحصول على مقابر بديلة، ومن بين السر التي وُجهت لها خطابات أسرة الشيخ محمد رفعت.

تابع موقع تحيا مصر علي