عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء يصدر قرارًا بإعفاء بعض واردات الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإعفاء بعض الواردات، الواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

تحيا مصر 

وتتمثل تلك الواردات في: الذهب بأشكال نصف مشغولة أُخر، الخاضع للبند الجمركي رقم (7108.13)، والذهب المُعد للتداول النقدي الخاضع للبند الجمركي رقم (7108.20)، والحلي والمجوهرات وأجزاؤها من معادن ثمينة أُخر، وإن كانت مكسورة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، الخاضعة للبند الجمركي رقم (7113.19).

لا يشمل هذا الإعفاء أصناف اللؤلؤ الطبيعي

ووفقًا للقرار، لا يشمل هذا الإعفاء أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

تجدر الإشارة إلى موافقة مجلس الوزراء، فى اجتماعه بالأمس، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن.

اعفاء المشغولات الذهبية من الجمارك

وفى ذات السياق كشف ناجي فرج مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، تأثير مقترح الدكتور على مصليحي وزير التموين باعفاء المشغولات الذهبية من الجمارك والرسوم، قائلا: هذا قرار قوي جدا وسيكون له اثر بالغ على سوق الذهب، لانه سيوفر الذهب الخام والمشغولات، ويوفر مساحة جيدة ويمنع الارتفاعات غير المبررة، وسيساعد في استفرار الاسعار وسوق الذهب، وايضا رواج الذهب، فضلا انه هيعمل على وفرة الدولار ويخدم الاقتصاد القومي.

القرار لمدة 6 أشهر

وقال في مداخلة هاتفية مع الاعلامية انجي انور لبرنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة "etc”  ان القرار يشمل جميع الوافدين بالمطارات والموانئ المصرية بحوزتهم الذهب سيحصلون على اعفاء من الجمارك والرسوم ، كل ما سيدفعه القيمة المضافة المخصصة لكل عيار، وهي جنيهات قليلة على حد تعبيره، مشيرا الي ان مقترج وزير التموين لم يحدد كمية معينة للاستيراد مما يعني ان الكمية مفتوحة، وجميع انواع الذهب باستثناء اللؤلوء والالماظ والاحجار الكريمة.

واشار، ان القرار حدد مدة معينة وهي 6 اشهر، لتقييم التجربة، واتخا قرارات افضل، وتدارك السلبيات.

تابع موقع تحيا مصر علي