عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فرنسا تعلن فتح تحقيق فى الهجوم على كنيس يهودي فى تونس

أفراد بقوات الأمن
أفراد بقوات الأمن يقفون بالقرب من مدخل الكنيس اليهودي بتونس

أعلنت النيابة العامة لمكافحة الإرهاب فى باريس فتح تحقيق فى الهجوم الذي استهدف كنيس يهودي فى تونس مساء الثلاثاء، والذي أسفر عنه مقتل 6 أشخاص من بينهم فرنسي تونسي. 

تحيا مصر

هجوم على كنيس يهودي فى تونس

وأضاف البيان أن:" النيابة المختصة بسبب الجنسية الفرنسية التي يحملها أحد الضحايا، فتحت الأربعاء “تحقيقا بتهمة القتل بما يتصل بمجموعة إرهابية. أوكلت التحقيقات الى المديرية العامة للأمن الداخلي”.

وخلال الهجوم، قتل المهاجم ابني عم يهوديين، أحدهما فرنسي من أصل تونسي والآخر إسرائيلي تونسي، إلى جانب ضابط شرطة توفي في مكان الحادث وآخر في المستشفى يوم الأربعاء.

وقتل المهاجم، وهو من قوات الحرس البحري، زميلا له في مركز للحرس بجربة ثم توجه إلى الكنيس حيث تُقام احتفالات يهودية سنوية وفتح النار على أفراد الشرطة والزوار قبل أن يُقتل برصاص الشرطة.

فلسطين تدين الهجوم على الكنيس اليهودي 

وفى وقت سابق من اليوم، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، الهجوم الذي استهدف الكنيس اليهودي فى جزيرة جربة التونسية، الذي أسفر عنها مقتل 5 أشخاص وإصابة 10 آخرين.

وذكرت الخارجية الفلسطينية فى بيان:" نقف بجانب تونس الشقيقة فى مواجهة هذه الجريمة البشعة وتثق بقدرتها على مواجهتها وتجاوزها، فإنها تتقدم التعازى لتونس شعبا وحكومة ولأسر الضحايا، وتتمني الشفاء العاجل للمصابين والجرحى".

وبدأ يوم الاثنين في جزيرة جربة التونسية الطقوس الرسمية لموسم الحج اليهودي إلى كنيس الغريبة، أقدم المعابد اليهودية في شمال أفريقيا، وسط إقبال كبير من تونس وخارجها ومشاركة رسمية.

ويتوافد اليهود من أنحاء العالم على جربة للحج في المعبد الذي يعود تاريخه إلى ما قبل أكثر من 2500 عام، ويعد أيضا مزارا سياحيا مهما، ويضم إحدى أقدم نسخ التوراة.

وشهدت زيارة هذا العام مشاركة واسعة من اليهود، حيث أكد المشرف على كنيس الغريبة روني الطرابلسي، أن عدد الزوار تراوح بين 6 و7 آلاف زائر، قدموا إلى تونس من عدة دول أجنبية.

تابع موقع تحيا مصر علي