عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تونس.. مقتل 5 بينهم منفذ العملية فى هجوم على كنيس يهودي

رجل أمن - تونس
رجل أمن - تونس

لقى 5 أشخاص مصرعهم بينهم منفذ العملية وإصابة 10 آخرين فى هجوم قرب كنيس يهودي بتونس. 

تحيا مصر

هجوم على كنيس يهودي بتونس

وأعلنت وزارة الداخلية التونسية، إن قواتها الأمنية قتلت رجل شرطة بعدما حاول الوصول إلى كنيس الغريبة اليهودي بجزيرة جربة، بعد قتل زميله والاستيلاء على سلاحه الفردي وعلى الذخيرة.

حارس أمن يقتل زميله

وأضافت الوزارة في بيان، أن عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني، أقدم مساء الثلاثاء، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثم حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وقتلته.

إصابة 6 رجال أمن

وأضافت أن هذه العملية أسفرت عن إصابة 6 أعوان أمن بإصابات متفاوتة الخطورة توفي أحدهم، كما قتل 2 من الزوار وإصابة 4 أشخاص آخرين بجروح متفاوتة تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأشارت إلى أن:" المتوفيين من الزوار هما تونسي 30 عاماً وفرنسي 42 عاماً" دون أن تكشف عن هويتهما. 

 

وكانت هيئة البث الإسرائيلية أعلنت أن إطلاقا للنار استهدف كنيساً يهوديا فى جربة. 
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن إطلاق النار وقع خارج الكنيس وليس بداخله، لافتا إلى انه لم تقع إصابات بين زوار الكنيس. 

أقدم المعابد اليهودية فى شمال أفريقيا

وبدأ يوم الاثنين في جزيرة جربة التونسية الطقوس الرسمية لموسم الحج اليهودي إلى كنيس الغريبة، أقدم المعابد اليهودية في شمال أفريقيا، وسط إقبال كبير من تونس وخارجها ومشاركة رسمية.

ويتوافد اليهود من أنحاء العالم على جربة للحج في المعبد الذي يعود تاريخه إلى ما قبل أكثر من 2500 عام، ويعد أيضا مزارا سياحيا مهما، ويضم إحدى أقدم نسخ التوراة.

وشهدت زيارة هذا العام مشاركة واسعة من اليهود، حيث أكد المشرف على كنيس الغريبة روني الطرابلسي، أن عدد الزوار تراوح بين 6 و7 آلاف زائر، قدموا إلى تونس من عدة دول أجنبية.

تابع موقع تحيا مصر علي