عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الانتخابات تفرز أفضل عناصر ممكنة لإدارة المشهد السياسي.. نواب البرلمان لـ تحيامصر:الحوار الوطني دوره دراسة أفضل نظام انتخابي.. .. فيديو

تحيا مصر

مصر بلد ديمقراطي، فمنذ تولي الرئيس السيسي، والدولة تسعى جاهدة لافراز أفضل عناصر ممكنة لإدارة المشهد السياسي، والانتخابات هي أفضل آلية  لذلك البلاد خلال الفترة القادمة.

تحيا مصر

تجديد الخطاب السياسي

وطالب بعض النواب بتجديد الخطاب السياسي، حيث أنه من أهم ما يساعد على اتمام انتخابات جيدة، مع ضرورة التأكيد على كيفية الاختيار، وهل هو بناء على ما هو ديني أو مدني، والأصح على أساس من هو قادر على عمل حلول حقيقية للحياة اليومية في الشارع

ودور الحوار الوطني، دراسة أفضل نظام انتخابي لمصر، سواء نوعية القوائم ونسب الفردي والقائمة.

أفضل نظام انتخابي لمصر

وقال طارق نصير، الأمين العام لحزب حماة الوطن، وعضو مجلس الشيوخ، إن الحوار الوطني يدرس أفضل نظام انتخابي لمصر، سواء نوعية القوائم ونسب الفردي والقائمة، وحتى الآن لن يخرج تصور واضح، مشيرًا إلى أنه يجب أن تكون نسبة الفردي والقائمة مناصفة فيما بينهم بغض النظر عن نوعية القوائم.

وتابع:" هناك بعض المطالبات بإلغاء القوائم، ولكن هذا الأمر سيظلم أحزاب كثيرة جدًا، مشيرًا إلى أن حماة الوطن من الأحزاب القوية فلن يتأثر بغياب القوائم، فالقوائم تعدل بين النسب والأحزاب".

إيهاب زكريا يتحدث عن  نظام الانتخابات سواء قايمة مغلقة أو القايمة النسبية

وأوضح النائب إيهاب زكريا،عضو مجلس الشيوخ، أنه عند التحدث عن نظام الانتخابات سواء قايمة مغلقة، أو القايمة النسبية، يوجد موضوعين في هذا الجانب وهم كالتالي:-

الموضوع الأول: لابد من النظر إلي تجارب التحول الديمقراطي في الدول الأخرى، لأنه يوجد في دول كثيرة عملت تجارب ناجحة وهذه التجارت تتضمن أمور تركز فيها علي تمكين المرأة وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في حين خوض أزمات صعبة كالحروب الاهلية وقدرت تعمل تحول ديمقراطي مميز.

الموضوع الثاني: يجب التركيز والتأكيد علي  أن يتم عمل التجربة طبقا للدستور، لأن الجميع ملزم بالدستور، وبالتالي لا يمكن اختراع تجربة او استخدام تجربة بالكامل من الخارج، لأنه من المتوقع التعارض مع الدستور فيلزم الموازنة بين الأمرين.

وتابع:" يجب أن تتم تجربة الانتخابات بدقة واخلاص لكي نصل إلي تحول ديمقراطي واستقرار اجتماعي واستقرار اقتصادي قادر علي المرور بالدولة من الأزمات المتتالية التي يمر بها العالم أجمع".

حنا جريس: الانتخابات هي أفضل آلية وطريقة لافراز أفضل عناصر ممكنة لإدارة المشهد السياسي

وأوضح حنا جريس، عضو مجلس الشيوخ عن المصرى الديمقراطي الاجتماعى، أن الانتخابات هي أفضل آلية وطريقة لافراز أفضل عناصر ممكنة لإدارة المشهد السياسي بالبلاد خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن إدارة البلاد لا تقتصر فقط على شريحة بعينها ولكنها تضم كل الفاعلين في المجال السياسي بداية من رأس الدولة ورئاسة الجمهورية والسلطة التنفيذية وهذا يعني التوافق الكامل بين هذه الكيانات لإدارة المشهد السياسي.

وأكد جريس، أن الانتخابات تخرج أفضل الناس لإدارة المشهد السياسي، مشيرًا إلى أنه طبقًا لمعطيات المجتمع المصري، فأن الخطاب السياسي و من أهم ما يساعد على اتمام انتخابات جيدة، مؤكدًا ضرورة التأكيد على كيفية الاختيار، وهل هو بناء على ما هو ديني أو مدني، والأصح على أساس من هو قادر على عمل حلول حقيقية للحياة اليومية في الشارع.

وطالب عضو مجلس الشيوخ، بأن يحترم المجال السياسي باحتياجات الناس وليس فقط الايدولوجيات والأفكار، مشيرًا إلى أن الانتخابات الفردية مشكلتها من يكسب يحصل على كل شئ، فالأنسب أن يكون النظام الانتخابي قائم على التكتلات السياسية والفردي.

تابع موقع تحيا مصر علي