عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مارثوان الانتخابات الرئاسية التركية.. تعرف على أبرز معارضي أردوغان

أردوغان- كمال كليتشدار
أردوغان- كمال كليتشدار أوغلو

يتنافس فى الانتخابات الرئاسية التركية، التى تنطلق يوم الأحد، 22 حزباً وتتباين توجهاتها ما بين اليميني المحافظ والعلماني والقومي اليميني . فمن هم حلفاء الرئيس التركي رجب  طيب أردوغان ومن هم معارضي أردوغان؟ 

تحيا مصر

أبرز داعم لأردوغان

يدعم الرئيس الحالي عدة أحزاب قومية وإسلامية، أهمها حزب الحركة القومية الذي يترأسه دولت بهجلي. وساعد هذا الزعيم البالغ من العمر 75 عاماً أردوغان للحفاظ على السلطة  بعد دعم مساعيه لتوسيع الصلاحيات التنفيذية للرئيس فى استفتاء عام 2017.  وبدأ حزب الحركة القومية بزعامة بهجلي، الذي كان في السابق معارضا قويا لأردوغان، التعاون مع حزب العدالة والتنمية.

أبرز معارضي أردوغان

أما أبرز معارضي الرئيس أردوغان فيضمون عدة أسماء أبرزها الزعيم السابق لحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد صلاح الدين دمرداش. ويواجه دمرداش عقوبة قد تصل إلى السجن المؤبد في قضية اتهم فيها بالتحريض على احتجاجات عام 2014 التي أسفرت عن مقتل العشرات.

كما تدعم زعيمة الحزب الصالح المنتمي للوسط ووزيرة الداخلية السابقة ميرال أكشينار، مرشح المعارضة للرئاسة وتقود هذه السيدة ثاني أكبر حزب فى تحالف المعارضة. فيما زاد حضورها في المشهد السياسي منذ عام 2016 عندما تم فصلها من حزب الحركة القومية بعد قيادة محاولة فاشلة للإطاحة ببهجلي.

كما تضم المعارضة اسما بارزاً كان فى السابق حليف لأردوغان، ألا وهو زعيم حزب المستقبل ورئيس الوزراء ووزير الخارجية الأسبق أحمد داود أوغلو الذي انفصل عن حزب العدالة والتنمية فى 2019 وأسس حزب المستقبل. 

وضمن أبرز المعارضين لأردوغان، أكرم إمام أوغلو المنتمي إلى حزب الشعب الجمهوري، ورئيس بلدية إسطنبول، وتفوق على مرشح حزب العدالة والتنمية فى انتخابات البلدية عام 2019. 

كيف تجري الانتخابات الرئاسية التركية؟

و تجري تركيا انتخابات كل خمس سنوات. يمكن تسمية المرشحين للرئاسة من قبل الأحزاب التي تجاوزت عتبة الـ 5٪ من الناخبين في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، أو أولئك الذين جمعوا ما لا يقل عن 100 ألف توقيع لدعم ترشيحهم.

ويتم انتخاب المرشح الذي يحصل على أكثر من 50% من الأصوات فى الجولة الأولى رئيساً، ولكن إذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية الأصوات، يتم عمل جولة ثانية من المرشحين الحاصلين على أعلى عدد من الأصوات فى الجولة الأولى

يجب أن تحصل الأحزاب على ما لا يقل عن 7٪ من الأصوات سواء بمفردها أو بالتحالف مع أحزاب أخرى من أجل دخول البرلمان.

تابع موقع تحيا مصر علي