عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان أم كليتشدار أوغلو.. كل ماتريد معرفته عن مارثون الانتخابات الرئاسية التركية

أردوغان- كمال كليتشدار
أردوغان- كمال كليتشدار أوغلو

يتوجه الناخبون فى تركيا إلى صناديق الاقتراع فى 14 مايو، مع احتمال إجراء جولة ثانية فى 28 من الشهر نفسه، وتأتي هذه الانتخابات بعد مرور أقل من 3 أشهر من الزلزال المدمر الذي ضرب كل من تركيا وسوريا. 

تحيا مصر

كيلتشدار أوغلو منافس أوردغان 

والمنافس الرئيسي للرئيس رجب طيب أردوغان هو كمال كليتشدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري العلماني، الذي يحظى بدعم تحالف من ستة أحزاب معارضة.

ويشار إلى أن أردوغان هو أقوى زعيم للبلاد منذ أسس مصطفى كمال اتاتورك الجمهورية التركية الحديثة. وخلال فترة حكم أردوغان، شنت تركيا فى منطقة الشرق الأوسط 4 عمليات توغل فى سوريا وهجوماً على الأكراد فى العراق وأرسلت دعماً  عسكرياً إلى ليبيا وأذريبجان. 

كما شهدت تركيا فى عهد أردوغان سلسلة من الموجهات الدبلوماسية مع قوى فى المنطقة، إلى جانب مواجهة من اليونان وقبرص بشأن الحدود البحرية بشرق البحر المتوسط. كما لعب الرئيس التركي أردوغان دوراً حيوياً فى الأزمة الروسية الأوكرانية وكان وسيط بين كييف وموسكو فى أزمة الحبوب الأوكرانية وموافقة روسيا على سماح تصدير القمح الاوكراني عبر البحر الأسود. 

كيف تجرى الانتخابات الرئاسية التركية ؟

و تجري تركيا انتخابات كل خمس سنوات. يمكن تسمية المرشحين للرئاسة من قبل الأحزاب التي تجاوزت عتبة الـ 5٪ من الناخبين في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، أو أولئك الذين جمعوا ما لا يقل عن 100 ألف توقيع لدعم ترشيحهم.

ويتم انتخاب المرشح الذي يحصل على اكثر من 50% من الأصوات فى الجولة الأولى رئيساً، ولكن إذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية الاصوات، يتم عمل جولة ثانية من المرشحين الحاصلين على أعلى عدد من الأصوات فى الجولة الأولى

يجب أن تحصل الأحزاب على ما لا يقل عن 7٪ من الأصوات سواء بمفردها أو بالتحالف مع أحزاب أخرى من أجل دخول البرلمان.

جولة ثانية مرتقبة بين أردوغان وكليتشدار أوغلو

وتظهر استطلاعات الرأي تقدم كمال أوغلو على أردوغان الذي تأثرت شعبيته بسبب أزمة غلاء الأسعار جراء التضخم، لكن وفق تقارير إعلامية فإن أردوغان مازال ينافس بقوة فى مارثون الانتخابات الرئاسية الذي قد يشهد جولة ثانية بينه وبين كمال أوغلو. 

تابع موقع تحيا مصر علي