عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الفلسطينية: نطالب بضغط دولي حقيقي لوقف العدوان على غزة وفتح المعابر

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بموقف دولي حازم يجبر الجيش الإسرائيلي على وقف عدوانه على قطاع غزة، وفتح المعابر أمام المواد الطبية، والغذائية، والوقود، وغيرها من أساسيات الحياة.

تحيا مصر

واعتبرت الوزارة في بيان، صدر اليوم السبت، رفض إسرائيل ادخال المساعدات والمواد الطبية والغذائية للقطاع انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي واتفاقيات جنيف والقانون الانساني الدولي.

فلسطين: حكومة نتنياهو فاشية استعمارية 

وأدانت الدعوات والحملات التحريضية العنصرية التي يطلقها الوزراء الفاشيين في حكومة نتنياهو أمثال بن جفير وسموتريتش، والتي تدعو للمزيد من جرائم القتل واستعادة احتلال القطاع، واعتبرتها امتدادا لعقلية استعمارية توسعية تقوم على سياسة الضم والتوسع على حساب ارض دولة فلسطين.

كما أعربت عن استغرابها الشديد من صمت المجتمع الدولي ازاء تلك الدعوات، وحذرت من مخاطر استغلاله إسرائيليا، لتعميق وتوسيع العدوان، وارتكاب المزيد من الجرائم.

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار 

هذا ودعا الاتحاد الأوروبي، إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، ويأتي ذلك بعد مرور ثلاث أيام من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان، إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق عميق إزاء هذه الجولة الجديدة من العنف والوضع الأمني المتدهور في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل".

وأضاف بوريل أن: "هذا التصعيد الأخير أدى لوقوع إصابات غير مقبولة في صفوف المدنيين بمن فيهم الأطفال".

مصر تدين العملية العسكرية الإسرائيلية فى غزة

كما دعا وزراء خارجية مصر والأردن وفرنسا وألمانيا إلى ضرورة وقف فوري لأعمال العنف بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية  فى قطاع غزة

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن مصر تواصل الجهود لفتح حوار مباشر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. 

وأكد شكري أن لا حل سوى الحل السياسي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967. 

وأضاف وزيرالخارجية المصري خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع مجموعة ميونخ فى ألمانيا:" بحثنا في اجتماع صيغة ميونخ مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وتحديات سبل إحياء السلام". موضحاً  أن اجتماع اليوم يعكس أولوية القضية الفلسطينية على الساحة الدولية رغم ما يشهده العالم من أزمات.

وأكد شكري أن مصر تدين العمليات الإسرائيلية الأخيرة فى قطاع غزة. 

وأدت هذه العملية الإسرائيلية فى قطاع غزة إلى مقتل أكثر من 33 شخص بينهم 6 أطفال و 6 قيادات فى حركة الجهاد الإسلامي، فيما من المرجح أن يتزايد عدد القتلى والمصابين فى حال استمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي