عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة اقتصادية.. وزيرة الخزانة الأميركية: نأمل في إيجاد حل لأزمة سقف الدين

 وزيرة الخزانة الأمريكية،
وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين

أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، أن الأزمة المتعلقة برفع سقف الدين الأمريكي بأنها أكثر صعوبة من ذي قبل لكنها لا تزال فى إمكانية التوصل إلى حل لمنع حدوث أول تعثر عن سداد الدين فى تاريخ الولايات المتحدة. 

تحيا مصر

كارثة اقتصادية ومالية

وقالت وزير الخزانة الأمريكية لوكالة رويترز على هامش اجتماع فى اليابان لمسؤولي الشؤون المالية بمجموعة السبع إنها:" تأمل فى إطلاع الكونجرس الأمريكي فى خلال الأسبوعين المقبلين على الموعد المحدد لنفاذ أموال الخزانة لسداد فواتير الحكومة. 

وناشدت المسؤولة الامريكية الكونجرس برفع سقف الاقتراض البالغ 31.4 تريليون دولار لمنع كارثة اقتصادية مالية، قد تحدث فى حال تعثرت الولايات المتحدة عن سداد ديونها. 

وقالت يلين إن تقديرها في الأسبوع الماضي بأن وزارة الخزانة قد لا تكون قادرة على الوفاء بالتزامات السداد بحلول أول يونيو يتوافق مع تقرير صادر يوم الجمعة من مكتب الميزانية بالكونجرس يحذر من خطر جسيم في التعثر عن سداد الدين في أول أسبوعين من يونيو.

ويصر الرئيس جو بايدن الديمقراطي على أن الواجب الدستوري للكونجرس يحتم رفع سقف الدين بلا شروط لسداد النفقات التي تمت الموافقة عليها مسبقا، بينما يريد الجمهوريون، الذين يسيطرون على مجلس النواب، من بايدن أن يوافق على تخفيضات كبيرة في الميزانية ليضمن موافقتهم.

أزمة سقف الدين الأمريكي

وصوت مجلس النواب الأمريكي لصالح مشروع قانون لرفع سقف الدين الأمريكي وخفض الإنفاق، و تقليص الأجزاء الرئيسية من أجندة الرئيس "جو بايدن" بعد تقديم سلسلة من التنازلات للفوز بتمرير مشروع القانون .

ونجح كفن مكارثي رئيس مجلس النواب في تجميع الاصوات لتمرير مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه في تصويت بأغلبية ضئيلة، بلغت 217 صوتا موافقا مقابل 215 صوتا رافضا، مع تصويت أربعة للجمهوريين ضده ، ورفض جميع الديمقراطيين للقانون،

وسيرفع التشريع حد الإقتراض الذي يبلغ 31.4 تريليون دولار إلي العام المقبل، في مقابل تجميد الإنفاق عند مستويات العام الماضي لعقد من الزمان(عشر سنوات)، أي خفض ما يقرب من 14%  مما يؤدي إلي تراجع أجزاء من برنامج "بايدن" للصحة والمناخ و الضرائب أيضا.

تابع موقع تحيا مصر علي