عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القوائم المطلقة.. الشرقاوي: «غير عادلة».. والشهابي: النظام المطلق هو الأسوأ

تحيا مصر

قال النائب احمد الشرقاوي عضو مجلس النواب، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن طريقة عرض النقد في المناقشات يجب أن تكون بموضوعية بعيدًا عن الخلافات.

تحيا مصر

النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية

وأضاف الشرقاوي خلال كلمته بالجلسة الخاصة بمناقشة لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي قضية "النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية وقانون مجلس النواب" :"نؤمن بأهمية نظام القائمة النسبية للحالة المصرية .. ونظام  القائمة المطلقة غير عادل، وانا ادعم القائمة النسبية  والنظام الفردي لان الحالة المصرية تتطلب بأن يكون هناك نسبة للنظام الفردي لنمكن المواطنين من الاتصال بنوابهم".

نظام القائمة المطلقة يهدر أصوات الناخبين

كما اعتبر ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، أن نظام القائمة المطلقة يهدر أصوات الناخبين، مضيفا "اسواء القواىم القائمة المطلقة المغلقة، ونحن مع القائمة النسبية غير المشروطة، فأعلى تمثيل للمعارضة المصرية في تاريخ مصر كان عام 1987، بواقع 100 كرسي، ولذا نحتاج تقوية الأحزاب السياسية وتعدديتها بشرط ان تقف الدولةًعلى مسافة واحدة من كل الأحزاب السياسية ، ولا يمكن رسم خريطة جديدة في الجمهورية الجديدة الا بنظام قوي".

مناقشات الحوار الوطني حول قانون مجلس النواب تنطلق بأرض المعارض بمشاركة الأغلبية والمعارضة

هذا وانطلقت  الجلسة النقاشية الأولى بالحوار الوطني بشأن قانون مجلس النواب بمشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلى والشخصيات العامة الخبراء، وذلك بحضور ممثلي الأغلبية البرلمانية في مجلس النواب وكافة الأحزاب وأيضا ممثلي الحركة المدنية.

وبدأت الجلسات النقاشية للحوار الوطني، اليوم الأحد، بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر، بالمحور السياسي، وخصص مجلس أمناء الحوار الوطنى، اليوم لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي.

حيث تم تخصيص أربع جلسات لهذا اليوم، تخصص منهم جلستان  لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستين الآخرتين لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وتحدي التعاونيات وهي من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

وتعقد الجلسات بشكل أساسي أيام الأحد، الثلاثاء والخميس من كل أسبوع، يخصص لكل محور يوم من الأيام المشار إليها.

تابع موقع تحيا مصر علي