عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران: نأمل أن نرى انفتاحاً جدياً فى العلاقات مع مصر

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

أفادت وكالة “إرنا” نقلاً عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قوله، أن بلاده تأمل أن ترى انفتاحا جدياً فى العلاقات الإيرانية المصرية. 

تحيا مصر

الخارجية الإيرانية: نأمل أن نشهد انفتاحاً فى العلاقات مع مصر

وقال عبداللهيان: "تنشط مكاتب حماية المصالح في البلدين في طهران والقاهرة، وعلى رأس هذين المكتبين يوجد شخص على مستوى سفير من كلا الجانبين، لذلك هناك قناة رسمية للاتصال والتواصل المباشر بيننا". 

معرباً عن أمله أن تشهد العلاقات بين البلدين "تطوراً وانفتاحاً جدياً ومتبادلاً في إطار سياسة ورؤية حكومة الرئيس آية الله رئيسي التي تولي أهمية بالغة لتطوير العلاقات مع دول المنطقة ومع مصر".

عودة العلاقات بين السعودية وإيران

وكانت إيران والمملكة العربية السعودية أعلنت، مارس الماضي التوصل إلى اتفاق، برعاية صينية، يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.

ووقعت كل من المملكة العربية السعودية وإيران فى إيريل الماضي، على بيان مشترك عقب لقاء وزيري خارجية البلدين فى الصين، وخلال هذا اللقاء التاريخي أكدا الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وجاء ذلك الاتفاق بعد سنوات من العلاقات المتوترة بين الدولتين.

وخلال اللقاء التاريخي بين وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أل سعود، ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أكد الجانبان على أهمية متابعة تنفيذ اتفاق بكين وتفعيله، بما يعزز الثقة المتبادلة ويوسع نطاق التعاون، ويساهم فى تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار فى المنطقة.

وانقطعت العلاقات بين السعودية وإيران فى عام 2016 بعد أن هاجم محتجون إيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية فى إيران بعدما أعدمت الرياض رجل دين شيعيا معارضاً.

وعقب هذا الاتفاق التاريخي توالت ردود الفعل العربية والدولية بين ترحيب وإشادة لما تساهم هذه الخطوة فى اتجاه استقرار فى الشرق الأوسط.

فأعلنت مصر فى بيان لها أنها تتابع باهتمام الاتفاق الذي تم الإعلان عنه باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران معربة عن تطلعها أن يساهم الاتفاق فى تخفيف حدة التوتر فى المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي