عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شرق العوينات.. خبير اقتصادي: الرئيس السيسي فاجئنا اليوم بمشروع قومي ضخم

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال مصطفي بدرة، الخبير الإقتصادي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم فاجئنا بمشروع قومي عملاق متكامل التخطيط، في أقصي صعيد مصر في أقصي الجانب الغربي، وكما شاهدنا جميعا مشروع زراعي متكامل و صناعي و يخدم علي البيئة الحديثة، والمشروعات القومية التي تخطط لها الدولة، و الذي يظهر به قدر التقنين للأوضاع الإقتصادية، وحسن الإستثمار الذي يجري في كل بقعة من بقاع مصر.

مشروع مخطط منذ سنوات نفذته الإرادة السياسية الجديدة

و أضاف "بدرة"، أننا اليوم نري عملا كبيرا و مجهود تم التخطيط له منذ سنوات بناءا علي الإقتصاديات و الدراسات السابقة، و بإرادة سياسية جديدة تنفذ اليوم هذه الرؤية حول إستصلاح ما يقرب من مليون فدان في أقصي صعيد مصر للعديد من المحاصل الزراعية علي رأسها القمح والبطاطس.

وتابع: علي الجانب الأخر نري تخطيط عدد من المصانع التي تحول المنتجات الزراعية الي منتجات صناعية بقيمة مضافة و تفتح فرص للعمل، بالإضافة إلي الاستفادة من المخلفات الزراعية يتم انشاء مصنع للالواح الخشبية و نري حرص الدولة المصرية علي استخدام المياه الجوفية استخدام امثل.

وأشار إلى أن كلمة الرئيس اليوم تلخص مجهود الرجال و المتحمع المصري و كثير من القائمين علي هذا الامر و علي رأسهم القوات المسلحة التي لديها من الارادة لتحويل الصحراء إلي جنة خضراء.

مشروع شرق العوينات

ويعد مشروع شرق العوينات ثاني أكبر مشروع زراعي عملاق بجنوب مصر لزراعة القمح، و الذي تتجاوز مساحته 186 ألف فدان، وتقع منطقة شرق العوينات في الجزء الجنوبي الغربي لمصر على بعد 365 كم جنوب واحة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، و على بعد 500 كيلومتر من بحيرة ناصر حيث التربة الغنية والخالية من الملوثات، ما يجعلها مثالية، وتبلغ مساحتها 528 ألف فدان مقسمة إلى قطع نصفها موزعة على شركات زراعية تنتج محاصيل متنوعة تقدر بنحو 3 ملايين طن سنويا.

ويهدف إلي إضافة نحو 230 ألف فدان للرقعة الزراعية يتم ريها بالكامل من مياه الخزان الجوفي في المنطقة ويطبق المشروع أسلوب الزراعة النظيفة بهدف توفير إنتاج زراعي خال من الملوثات يتم تصديره للخارج.

تابع موقع تحيا مصر علي