عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة الأوقاف تعقد مجلس الحديث الحادي عشر في مسجد الإمام الحسين بالقاهرة

انعقاد مجلس الحديث
انعقاد مجلس الحديث الحادي عشر في مسجد الإمام الحسين

تواصل وزارة الأوقاف المصرية والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية عقد مجالسهما العلمية، حيث عقد اليوم الأحد، بمسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، مجلس الحديث الحادي عشر لاستكمال قراءة وشرح أحاديث كتاب (الموطأ) للإمام مالك بن أنس، ويأتي هذا في إطار الدور الريادي الذي تقوم به وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي المستنير وأهمية فهم مقاصد السنة النبوية المشرفة.

انعقاد مجلس الحديث الحادي عشر في مسجد الإمام الحسين بالقاهرة

مجلس الحديث الحادي عشر

وحاضر في مجلس الحديث الحادي عشر لاستكمال قراءة وشرح أحاديث كتاب (الموطأ) للإمام مالك بن أنس، كبار علماء الحديث الشريف بجامعة الأزهر، وهم: الدكتور أحمد معبد، عضو هيئة كبار علماء الأزهر، والدكتور صبحي عبدالفتاح السيد ربيع، وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر بالقاهرة، والدكتور محمد نصر دسوقي اللبان، أستاذ الحديث وعلومه بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، والدكتور أسامة إبراهيم محمد السيد، أستاذ الحديث وعلومه المساعد بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، وذلك بحضور الدكتور عمرو مصطفى، مدير عام البعثات الوافدين بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

انعقاد مجلس الحديث الحادي عشر في مسجد الإمام الحسين بالقاهرة

وبدأت القراءة في مجلس الحديث الحادي عشر، من أول كتاب القرآن: (باب الأمر بالوضوء لمن مسَّ القرآن) إلى نهاية كتاب القرآن: (باب العمل في الدعاء) من كتاب الموطأ للإمام مالك بن أنس، وقد شهد مجلس الحديث حضورًا مميزًا من جمهور المسجد وأئمة وواعظات الأوقاف وطلاب العلم.

انعقاد مجلس الحديث الحادي عشر في مسجد الإمام الحسين بالقاهرة

شروط صرف بدل التميز العلمي لحملة الماجستير والدكتوراه

وحددت وزارة الأوقاف، الأوراق المطلوبة لحملة الماجستير والدكتوراه الراغبين في دخول اختبار صرف بدل التميز العلمي سواء من الأئمة والعاملين بوزارة الأوقاف الجدد أم المتقدمين للتعديل إلى وضع أعلى.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أنه على من يرغب من حملة الماجستير والدكتوراه في صرف بدل التميز العلمي، التقدم بطلب مكتوب لمدير مديريته، وتسليم أصل شهادة المؤهل الأعلى للمديرية التابع لها.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن هذا يأتي تيسيرًا على الراغبين في صرف بدل التميز العلمي من الحاصلين علي الدكتوراه أو الماجستير أو دبلوم الدراسات العليا (نظام السنتين)، أو البرنامج الرئاسي، مؤكدةً أنه يتم عقد الاختبار أربع مرات سنويًّا، وسيكون موعد الاختبار في الأسبوع الأول من الأشهر الآتية: يوليو، وأكتوبر، ويناير، وأبريل.

اختبار صرف بدل التميز العلمي

وشددت وزارة الأوقاف، على جميع المديريات إرسال الملف كاملًا لكل متقدم إلى الموارد البشرية بالوزارة مصحوبًا بكشف معتمد بأسماء الراغبين في دخول اختبار صرف بدل التميز العلمي ممن تنطبق عليهم الشروط شاملًا الآتي:

1- الطلب المُقدم باسم مدير المديرية الموقع عليه من الراغبين في الالتحاق بامتحان صرف بدل التميز العلمي.

2- أصل شهادة المؤهل الأعلى (الدكتوراه أو الماجستير أو دبلوم الدراسات العليا (نظام السنتين)، مع إفادة الاستعلام من الجامعة عبر المديرية.

3- بيان حالة وظيفية من المديرية.

4- صورة بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية وذلك قبل موعد الامتحان بشهر على الأقل ومن يتأخر في التقديم ممن يستوفون شروط التقدم يُلحق باختبار الدورة التالية، مع تحمل المديرية مسئولية صحة البيانات المرسلة والتأخير حال إتمام المتقدم للأوراق.

تابع موقع تحيا مصر علي