عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القائمة النسبية ليست عادلة.. و«المطلقة» يفرضها الدستور.. ممثل الأغلبية يتحدث لـ تحيا مصر بمناقشات الحوار الوطنى حول التمثيل النيابى

المهندس أشرف رشاد
المهندس أشرف رشاد ممثل الأغلبية البرلمانية

وجه النائب أشرف رشاد، ممثل الأغلبية البرلمانية، أمين عام حزب مستقبل وطن، النائب الأول لرئيس الحزب، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي دعا إلى الحوار الوطني، وجمع القوى الوطنية على طاولة واحدة، يتحدث الجميع عليها بما يشاء وهناك قبول للرأي والرأي الآخر، موجها التحية لإدارة الحوار على الجهد الذي بذلوه طوال مرحلة الإعداد والتحضير لهذا العرس الديموقراطي. 

وأكد النائب أشرف رشاد، أن النظام الانتخابي لا يرتبط بنظام صحيح وآخر خاطئ، وإنما يتعلق أكثر بمدى قابلية هذا النظام للتطبيق على أرض الواقع.

أشرف رشاد: القائمة النسبية نظام غير مناسب في مصر

وقال "رشاد"، في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"، إنه ليست القائمة النسبية قد يكون نظام انتخابي جيد ومناسب في بعض الدول، لكنه غير مناسب في مصر لعدة أساب، منها أن هناك كونة دستورية تمثل فئات معينة يحصنها الدستور، وبالتالي تستلزم القائمة المطلقة،إلى جانب وجود النظام الفردي الذي يدعمه النظام الفردي.

ونوه ممثل الأغلبية البرلمانية، أن نظام القائمة النسبية يحمل العديد من العيوب، خاصة وأنها يفرض عملية حسابية معقدة عند عملية الاقتراع أو الفرز، مضيفًا: "هل الناخب سيتحمل وجود ٣ ورقات أو أكثر عند الاقتراع؟، والإجابة بالنسبة لنا لا.. وبالتالي من الصعب تطبيقه لأن الأصل في العملية الانتخابية أن تكون واضحة وسهلة للناخبين كي يتم التفرقة بين المرشحين والبرامج الانتخابية".

أشرف رشاد: القائمة النسبية ليست عادلة

وشدد أشرف رشاد على أن القائمة النسبية ليست عادلة، في التوزيع والتمثيل، لأنه دائما يكون الصراع على المقعد الأول والثاني من القائمة، وبالتالي قد تشترى برأس المال أو العائلة، إضافة إلى أنها ليست عادلة أيضا في فكرة التوزيع الجغرافي، لأنها تعتمد على فكرة أن تكون رؤوس القوائم من أماكن التكتلات الانتخابية، وبالتالي ستهمل مراكز ومناطق جغرافية كثيرة في عملية التصويت.

وبين أنه من خلال مميزات وعيوب القائمة النسبية، نرى أنها قد تكون مناسبة، لكن ليست في مصر، وتحديدًا في هذا التوقيت وتابع ممثل الأغلبية: "من الممكن أن نجرب القائمة النسبية في المجالس المحلية، لكن أنا مؤمن أن هذه التجربة لن تكون صحيحة لأنه هناك فرق شايع بين النظرية والتطبيق".

تابع موقع تحيا مصر علي