عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس برلمانية مستقبل وطن بالشيوخ يتحدث لـ «تحيا مصر» بمناقشات الحوار الوطنى: «القائمة المطلقة» يفرضها الدستور.. ولا يوجد نظام انتخابي بلا عيوب ..فيديو

حسام الخولي
حسام الخولي

قال النائب حسام الخولي، ممثل الأغلبية البرلمانية بمجلس الشيوخ، إن النظام الانتخابي يستند إلى محددات دستورية معينة لا يمكن الخروج عليها، ومن بينها نسب التمييز الإيجابي المنصوص عليها بالدستور، والتي تمثل ما بين 37 إلى 40%، تضم كوتة المرأة 25 % ونسب أخرى للشباب والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة والعاملين في الخارج والعمال والفلاحين، مشيرًا إلى أن تلك المحددات تستلزم القائمة النسبية كنظام انتخابي يتوافق مع الدستور.

وأضاف "الخولي"، في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" على هامش أولى جلسات المحور السياسي بالحوار الوطني، أن النظام الانتخابي إلى جانب نسبة القائمة المطلقة المكونة من حوالي 40 % نسب تمييز إيجابي، إلى جانب 10 % تكنوقراط، يتولون اللجان المتخصصة ونستفيد من خبراتهم، سيضم أيضًا 50% فردي يمثل الشعبيين.

حسام الخولي: لا يوجد نظام انتخابي بلا عيوب

وبشأن إهدار القائمة المغلقة أصوات عدد كبير من الناخبين، قال ممثل الأغلبية البرلمانية بمجلس الشيوخ: إنه لا يوجد نظام انتخابي ليس له عيوب، وهو عيب مثل الفردي، يهدر أصوات الناخبين أيضًا، ومن الممكن أن يخسر مرشح رغم حصوله على 49% من الأصوات.

وأوضح أن القائمة المغلفة في المقابل لها مزايا عديدة، منها أنها جعلت 13 حزبا يندمجون في قائمة واحدة، رغم اختلاف توجهاتهم وآرائهم، ومستقلين، كما أنها ضمت الكوتة التي يفرضها الدستور.

وتحدث عن عيوب القائمة النسبية، حيث أنها لا تستطيع أن تضع فيها الكوتة الدستورية،خاصة وأن النظام الذي يطلبون تطبيقه فيما يتعلق بالكوتة بالقائمة النسبية، فيحتاج إلى عملية فرز طويلة، على الأقل 6 أيام، وعمليات حسابية معقدة.

حسام خولي: النظام الانتخابي الأفضل هو الأفضل هو الأقل عيوبا

وحول مقترح الجمع بين الثلاث أنظمة انتخابية (مطلق – نسبية – فردي)، قال: "مستقبل وطن حصل على الأغلبية من النظام الفردي.. وكنا في القائمة 37 % فقط، ومن مصلحتنا تكون فردي أو نسبية، ليس لدينا مشكلة، ولكن نحن نتحدث عن دستور وما يساعد الأحزاب الأخرى على التواجد مثل البرلمان الحالي الذي به 13 حزبا وله توجهاته وآراءه المعارضة".

واختتم قائلا: "النظام الانتخابي الأفضل هو الأقل عيوبًا، لأنه ورقتين فقط، أما النظام القائمة النسبية يحتاج إلى 4 أو 5 ورقات".

تابع موقع تحيا مصر علي