عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الليرة التركية تتراجع مقابل الدولار.. وتحذيرات من الانهيار في حال فوز أردوغان

تحيا مصر

تراجعت الليرة التركية إلى 19.70 مقابل الدولار مع إعلان حزبي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنافسه المعارض كمال كليتشدار أوغلو تصدرهما نتائج الاقتراع.

تحيا مصر 

وتجري تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية اليوم الأحد.

تحذيرات من انهيار الليرة التركية 

وقال مايك هاريس مؤسس شركة الاستشارات كريبستون ستراتيجيك ماكرو لشبكة سي إن بي سي إنه في حالة فوز أردوغان، فمن المحتمل بشدة أن تنهار الليرة التركية في غضون أشهر.

وتابع: "في نهاية المطاف، سيعني انعدام الثقة في الاستثمار أن الليرة التركية ستكون على الأرجح من بين أسوأ العملات أداءً في العالم لبعض الوقت".

وأفادت وكالة الأناضول أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حصل على 49.98% ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو 44.23% بعد فرز أكثر من 91% من صناديق الاقتراع.

تقدم أردوغان على منافسه أوغلو 

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في تركيا تقدم الرئيس رجب طيب أردوغان على منافسه من مرشح تحالف المعارضة كمال كليتشدار أوغلو وذلك بعد فرز نحو 56% من الانتخابات.

وذكر التلفزيون التركي أن أردوغان حصل على 51 في المئة من الأصوات مقابل 42 في المئة فقط لكليتشدار أوغلو في النتائج الأولية.

ومن جهته أعلن كليشدار أوغلو تقدمه عبر "تويتر" فيما نفى الحزب الحاكم بقيادة أردوغان هذا التقدم.

أردوغان: الإسراع بإعلان نتائج الانتخابات يعني سرقة إرادة الشعب 

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الإسراع بإعلان نتائج الانتخابات بينما لا تزال عملية فرز الأصوات يعني سرقة إرادة الشعب، في حين دعا منافسه كمال كليتشدار أوغلو السلطات الانتخابية إلى تسجيل جميع النتائج على مستوى البلاد.

وكتب أردوغان، على تويتر في رسالته الأولى منذ انتهاء التصويت: “بينما أجريت الانتخابات في أجواء إيجابية وديمقراطية ولا تزال عملية إحصاء الأصوات جارية فإن محاولة إعلان النتائج على عجل يعني اغتصاب الإرادة الوطنية”.

تابع موقع تحيا مصر علي