عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصنيع محلي 100%.. المغرب تنجح في تقديم أول سيارة تعمل بالهيدوجين

تحيا مصر

كانت المملكة المغربية، يوم أمس الإثنين، على موعد مع حدث فريد في القطاع الصناعي، بعدما نجحت في الكشف عن نموذج أول سيارة مغربية الصنع والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي.

سيارة مغربية الصنع 100%

وترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم نموذج سيارة أول م صنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة “ص نع في المغرب”، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

السيارة مغربية الصنع ومن إنتاج شركة "نيو مورتورز"، فيما يرجع نموذج السيارة التي تعمل بالهيدروجين لشركة "نامكس".

الطاقة الإنتاجية 27 ألف وحدة

وقد قامت شركة "نيو موتورز" بإحداث وحدة صناعية بعين عودة، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير، ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة.

وكانت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية قد منحت في فبراير 2023 المصادقة النهائية للمركبة، وأشرفت على إطلاق السلسلة الأولية للإنتاج، فيما تعتزم تدشين الوحدة الصناعية خلال شهر يونيو المقبل، وإطلاق عملية التسويق.

حجم استثمارات المشروع

ومن المتوقع ، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء المغربية، أن يبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع 156 مليون درهم، مع إمكانية توفير 580 فرصة عمل.

وفي ما يتعلق بالنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين فقد تم تصميمه بشراكة مع المكتب الإيطالي المتخصص في هياكل السيارات "بينينفارينا"، وتم ابتكار التصميم الداخلي للمركبة من جانب كفاءات مغربية.

وسيتم تزويد نموذج المركبة الصديقة للبيئة بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية، وتسهيل شحن الهيدروجين خلال دقائق.

تابع موقع تحيا مصر علي