عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال كلمته في جلسة الحوار الوطني حول برامج الحماية الاجتماعية..

عضو تنسيقية شباب الأحزاب يطالب بوضع آلية لتعظيم الاستفادة من جهود القطاع الخاص في الحماية المجتمعية

تحيا مصر

ألقى  د محمد محرم عضو تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين، كلمة خلال مناقشة محور برامج الحماية الاجتماعية الوضع الراهن والتطورات الجديدة المنبثقة عن المحور الاقتصادي في لجنة العدالة الاجتماعية.

و قال د محمد محرم " في ظل الظروف الاقتصادية شديدة التعقيد على كافة المستويات وما ترتب عليها من اثار سلبية على مختلف اقتصاديات العالم سواء المتقدمة منها أو الناشئة وما ترتب على ذلك من ذيادة مضطردة في أعداد المواطنين المتضررين بصفة عامة من هذه التداعيات، والفئات الأولى بالرعاية بصفة خاصة و ما تبع ذلك من إجراءات استثنائية للحد من أثر هذه الأوضاع.

الظروف الاقتصادية شديدة التعقيد على كافة المستويات

و أضاف: "وعلى الرغم من وجود بعض البرامج الدائمة للحماية الاجتماعية مثل تكافل وكرامة وغيرها، إلا أن تلك التداعيات ما زالت تظهر آثارها السلبية على المواطنين والأسر المصرية بصورة متزايدة".

و تابع د محمد محرم عضو تنسيقية شباب الاحزاب و السياسيين خلال كلمته بالحوار الوطني: “  نرى أن نظام الحماية الاجتماعية في مصر  يقوم على مجموعة من المبادرات التي تتنوع جهات تنفيذها وتختلف من مستهدف لأخر. كذلك يحتاج النظام إلى المزيد من التوسع في ظل التحديات الاقتصادية التي تثقل كاهل المواطنين".
 
و قال د محمد محرم، أن المتأمل لخريطة الحماية الاجتماعية في مصر يجدها خريطة متنوعة ومتشعبة  لكنها تواجه العديد من التحديات  تتمثل في  وجود فجوة بين البرامج والمبادرات والسياسات المستهدفة للحماية الاجتماعية وتنفيذها على أرض الواقع، بالاضافة لعدم وجود الية واضحة للتخارج من برامج الحماية الاجتماعية عبر دعم مدخلات العمل والإنتاج، بالإضافة إلى  عدم وجود حوكمة مع قصور في  الحصر الدقيق لقاعدة بيانات الفئات الأولى بالرعاية و  عدم استيعاب برامج الحماية الاجتماعية لتقديم الخدمات التعليمية.
 
و عرض د محمد محرم عضو تنسيقية شباب الاحزاب و السياسيين مجموعة من  الحلول والتوصيات تتمثل في إعداد وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية  (من الاحتياج إلى الإنتاج) وذلك لتوحيد كافة الجهود الرسمية وغير الرسمية في سياق سياساتها التنموية .
 
و قال د محمد محرم عضو تنسيقية شباب الاحزاب و السياسيين " التوصيات  تتضمن  زيادة نسب المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية الموجودة حاليا كما وكيفا في إطار حوكمة شاملة للفئات المستحقة في برامج الحماية الاجتماعية بآليات استهداف أكثر كفاءة وفاعلية والتي لا تستبعد أحدا من المستحقين وتتكامل مع باقى برامج الحماية المقدمة.

كما طالب  د محمد محرم لوضع  اليه لتعظيم الاستفادة من جهود القطاع الخاص في الحماية المجتمعية (المسئولية المجتمعية للقطاع الخاص) و دعا د محمد محرم لتطوير القنوات والمنصات التعليمية لتصبح فاعلة وجاذبة للطلاب بحيث ان الانفاق على الدروس الخصوصية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية امر مرهق جدا للاسرة المصرية.

و طالب د محمد محرم بإنشاء وحدة حماية اجتماعية في الوزارات المعنية بسياسات الحماية الاجتماعية كالتعليم والصحة والإسكان والقوى العاملة لتطوير السياسات المرتبطة بها.
و دعا د محمد محرم لدراسة الأثر التشريعي لقانون 152 لسنة 2020 لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مع دراسة الأثر التنفيذي لمبادرة فرصة وذلك للربط بين تحقيق  اهداف الحماية الاجتماعية وإيجاد اليه ممكنه ومتاحة للتخارج من برامج الحماية وذلك من خلال زيادة كفاءة وفاعلية دور جهاز تنمية المشروعات في التدريب والتأهيل لايجاد فرص عمل مناسبة للشباب.
 
 كما طالب بتقييم الأثر التنفيذى للرقمنه من منظور متلقى الخدمة وخاصة كبار السن في الريف والصعيد بهدف تيسير تلقى الخدمة بطرق أخرى مناسبة

تابع موقع تحيا مصر علي