عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عداد الموتى لا يتوقف.. ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات فى السودان إلى 822 قتيلاً

السودان
السودان

كشفت نقابة أطباء السودان، اليوم الثلاثاء، عن عدد القتلى منذ بدء الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع فى 15 أبريل. 

تحيا مصر

مقتل 822 شخص فى اشتباكات السودان

وقالت فى بيان أن:" استمرار الاشتباكات أدى إلى مقتل 822 شخص و3 آلاف و215 إصابة". 

وأضافت أن "الوفيات والإصابات الجديدة التي تم حصرها شملت العاصمة الخرطوم ومدينة الأبيض ، ومدينة الجنينة بولاية غرب دارفور ".

وتستمر الاشتباكات بين القوتين العسكريتين فى العاصمة الخرطوم والمعمورة وجبرة جنوب العاصمة. ويأتي هذا التصعيد رغم المحادثات التى انطلقت فى السعودية الأسبوع الماضي، والتى أسفرت عن اتفاق مبدئي للتهدئة. 

نزوح 200 ألف سودانى إلى الخارج 

ووفق الأمم المتحدة ، فأدى الصدام العسكري بين الجيش السوداني والدعم السريع إلى نزوح نحو 200 ألف شخص إلى بلدان مجاورة، و نزوح أكثر من 700 ألف داخل البلاد

وفى السياق ذاته، أدان البرلمان العربي، بشدة تعرض مقر سكن رئيس المكتب العسكري بسفارة دولة الكويت لدى الخرطوم

وقال رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي أن تكرار الاقتحامات وأعمال التخريب التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية والقنصلية لأكثر من دولة عربية خلال الفترة الأخيرة في السودان تتطلب من السلطات السودانية وجميع الأطراف المعنية أن تعمل على توفير التأمين الكامل للبعثات الدبلوماسية والقنصلية لتسهيل قيامهم بأعمالهم في ظل هذه الظروف الحرجة.

إقالة وزير الداخلية السوداني

وكانت وزارة الخارجية الكويتية قد أعلنت في وقت سابق عن تعرض مقر سكن رئيس المكتب العسكري بسفارة دولة الكويت في الخرطوم، للاقتحام والتخريب.

وفي وقت سابق، أصدر الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للقوات المسلحة، اليوم الإثنين، إعفاء مدير عام قوات الشرطة عنان  حامد محمد عمر من منصبه.

ووفق البيان الصادر عن مجلس السيادة أن:" البرهان قرر أيضاً تكليف خالد حسن محيي الدين بمهام مدير عام قوات الشرطة".

تابع موقع تحيا مصر علي