عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من بائع خبز ولاعب كرة قدم إلى رئيس دولة.. محطات فى حياة أردوغان

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

انطلقت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، يوم الأحد الماضي، وسط مشاركة واسعة من المواطنين ومنافسة محتدمة بين الرئيس التركي المنتهي ولايته رجب طيب أردوغان وزعيم المعارضة التركية  ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو. ومن المقرر أن يكون هناك هناك جولة إعادة لأول مرة فى تاريخ تركيا فى 28مايو. فمن هو رجب طيب أردوغان الذي يطمح لفوز برئاسة تركيا من جديد؟ 
تحيا مصر
 

من هو رجب طيب أردوغان؟

ولد رجب طيب أردوغان فى 26 فبراير 1954 فى حي قاسم باشا، أحد الأحياء الشعبية بمدينة إسطنبول، لكن أصوله تعود إلى مدينة ريزا الواقعة شمال شرقي تركيا على البحر الأسود. 

والدته هي تنزيلة ووالده هو أحمد أردوغان، وهو بحار بدأ حياته العملية بإسطنبول في إدارة الشؤون البحرية حتى تقاعده. له أخ يصغر بـ 4 أعوام اسمه مصطفى، وأخت تصغره بـ 12عاماً. 

أردوغان.. لاعب كرة قدم

ومنذ صغره كان أردوغان مولعاً بكرة القدم و بدأ أردوغان هوايته الرياضية بلعب كرة القدم منذ المرحلة الابتدائية، وزاد تعلقه بها في مرحلته الإعدادية والثانوية، حتى انتقل إلى نادي "جامع ألتى" الرياضي، بعدما جذب الأنظار إليه بخفة حركته وموهبته الكروية، وقدم له مسؤولو النادي عرضا بالانضمام إليه مقابل ألف ليرة شهريا.

درس أردوغان المرحلة الابتدائية فى مدرسة قاسم باشا وتخرج فيها عام 1965، وأكمل المرحلة الثانوية فى ثانوية إسطنبول للأئمة والخطباء، وتخرج فيها عام 1973. 

بائع للسميط فى شوارع إسطنبول

وكان والده يرغب فى أن يدرس ابنه فى مدرسة داخلية ليكون أكثر نظاماً وانضباطاً، وكانت هذه المدرسة توفر عطلة أسبوعية لزيارة العائلة، لكن أردوغان كان يستثمرها فى العمل بائعاً للسميط والماء فى شوارع إسطنبول لكسب المال.

تزوج أردوغان من أمينة عام 1978 وأنجبا 4 أبناء وهم أحمد براق وإسراء وسمية نجم الدين بلال.

وقد كانت أمينة أردوغان وقتها رئيسا ثانيا لجمعية "السيدات المثاليات"، وهي جمعية أسستها مع شعلة يوكسال في حي إسكودار بإسطنبول، وهناك تعرف عليها أردوغان قبل أن يعرض عليها الزواج.

محطات من حياة أردوغان السياسية

أصبح  أردوغان رئيس "حزب الرفاه" في فرع "باي أوغلو" في إسطنبول عام 1984، ثم رئيسا للحزب في مدينة إسطنبول، وعضوا في اللجنة الإدارية للقرارات المركزية لحزب الرفاه عام 1985.

تولى منصب رئيس حزب "الرفاه" في إسطنبول عام 1985 وكان عمره آنذاك 30 عاما، ورشحه الحزب لعضوية البرلمان في انتخابات 1987 و1991، لكن الحظ لم يحالفه في المرتين، ثم ترشح لرئاسة بلدية إسطنبول 1994 وفاز بها.

وفى عام 2002 حقق حزبه العدالة والتنمية  الفور فى الانتخابات التشريعية وحصل على 363 مقعدا فى البرلمان، وتمكن الحزب فى عام 2007 الحصول على أغلبية مقاعد البرلمان بنسبة 46.6% من أصوات الناخبين، كما حصل فى انتخابات 2011 على الأغلبية للمرة الثالثة بحوالي 50% من أصوات الناخبين.

وفي 10 أغسطس 2014 فاز في أول انتخابات رئاسية ينتخب فيها رئيس جمهوري تركي بالانتخاب المباشر، وحقق الفوز في الجولة الأولى متقدما على منافسيه فيها، فصار الرئيس 12 في تاريخ تركيا.

تابع موقع تحيا مصر علي