عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس هيئة التعليم الكبار للنواب: سنعلن مصر خالية من الأمية عام 2030

تحيا مصر

قال الدكتور محمد يحيى ناصف رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، عن مصر سوف تعلن أنها خالية من الأمية عام 2030. 

تحيا مصر

محو الأمية وتعليم الكبار

وأشار "ناصف" خلال كلمته باجتماع لجنة التعليم اليوم الثلاثاء لمناقشة موازنة وزارة التعليم والجهات التابعة لها: "هناك جهود كبيرة لتوسع في محو الأمية وتعليم الكبار، وتوسع يشمل مفردات مختلفة وأن ما يتم تعليمه للفلاح غير الفني وهو الأمر الذي يتطلب تغير إستراتيجية التدريس".

 ثقافة المتطوع والتعامل مع منظمات المجتمع المدني الأمية

وأكد أن موازنة الهيئة العام الماضي كانت 518 مليونا تنفق في 3 محاور ونحن نتبنى ثقافة ترشيد الإنفاق والتركيز على ثقافة المتطوع والتعامل مع منظمات المجتمع المدني الأمية ". 

وقال:" من المفروض تتحرر مصر من الأمية 20 30، ولتحقيق هذا المستهدف أدعو إلى زيادة المخصصات المالية للهيئة "مشيرا إلى أن نسبة الأمية في مصر لآخر إحصائية رسمية 15 مليونا و900 ألف بنسبة 23 % وكانت هذه النسبة = 29 % عام 2011. 

كما طالب بتوحيد مصادر التمويل وتوحيد مظلة واحد لمحو الأمية، داعيا إلى تحديث قانون الهيئة، مضيفا:" من 30 سنة لم يتغير هذا القانون ". 

مشروع قومي لمحو الأمية

وعقب النائب سامي هاشم رئيس اللجنة، قائلا:" الهيئة ليست هي الوحيدة التي تعمل على محو الأمية بل نحن جميعا عملا على هذا الأمر "مضيفا:" عليكم إعداد مشروع قانون خاص بالهيئة والتقدم به من خلال مجلس النواب "مشددا عليا أن محو الأمية لن يتوقف عند القراءة والكتابة. فيما عقب النائب محمد الحمامي قائلا:" نحن نحتاج إلى مشروع قومي لمحو الأمية ". 

تابع موقع تحيا مصر علي