عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الإعفاء من الرسوم الجمركية.. كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة على واردات الذهب

تحيا مصر

أعلنت مصلحة الضرائب المصرية عن طريقة احتساب قيمة ضريبة القيمة المضافة علي واردات الذهب سواء مشغولات أو سبائك، وذلك بعد قرار الحكومة بإلغاء الرسوم الجمركية على وارادات الذهب.

وفقًا لخطاب مصلحة الضرائب، فإن قيمة المصنعية علي جرام الذهب تحسب من خلال قيمة المصنعية مضروبة في 14% "نسبة القيمة المضافة"، مقسومة على 100.

الضريبة المضافة على واردات الذهب

ووضعت مصلحة الضرائب مثالا توضيحيا تضمن الآتي: لو افترضنا أنها تبلغ 80 جنيها مصريا، وبذلك لو بلغت قيمة المشغولات الذهبية الواردة 200 جرام ذهب يكون حسابها كالآتى 200 جرام مضروبة فى 80 =16000 هي قيمة المصنعية مضروبة فى 14%  (نسبة القيمة المضافة)، وبذلك تكون قيمة ما يدفع على 200 جرام ذهب هو  2240 جنيها.

وأضافت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي، أنها تلقت خطابًا من مصلحة الضرائب، الذي نص علي إيماء إلى قرار مجلس الوزراء رقم (1801) لسنة 2023 المتضمن إعفاء الواردات التالي بيانها الواردة بالمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر وهي:

تحصيل الضرائب على الذهب

الذهب بأشكال نصف مشغولة آخر الخاضع للبند الجمركي رقم(7108.13).

الذهب المعد للتداول النقدي الخاضع للبند الجمركي رقم (7108.20).

الحلي والمجوهرات وأجزاءها من معادن ثمينة آخر، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة الخاضعة للبند الجمركي رقم (7113.19).

الحكومة تعفي واردات الذهب من الرسوم الجمركية رسميا
أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بإعفاء بعض الواردات، الواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر.

وتتمثل تلك الواردات في: الذهب بأشكال نصف مشغولة أُخر، الخاضع للبند الجمركي رقم (7108.13)، والذهب المُعد للتداول النقدي الخاضع للبند الجمركي رقم (7108.20)، والحلي والمجوهرات وأجزاؤها من معادن ثمينة أُخر، وإن كانت مكسورة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، الخاضعة للبند الجمركي رقم (7113.19).

لا يشمل هذا الإعفاء أصناف اللؤلؤ الطبيعي

ووفقًا للقرار، لا يشمل هذا الإعفاء أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

تجدر الإشارة إلى موافقة مجلس الوزراء، فى اجتماعه بالأمس، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن.

تابع موقع تحيا مصر علي