عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تتهم مواطنا صينيا بتزويد إيران بمواد تستخدم في صنع أسلحة فتاكة

الشرطة الأمريكية
الشرطة الأمريكية

أعلن ممثلو ادعاء اتحاديون في مانهاتن  إن الولايات المتحدة اتهمت مواطنا صينيا بانتهاك العقوبات الأمريكية من خلال تزويده إيران بمواد تستخدم في صنع صواريخ باليستية.

تحيا مصر 

أمريكا تتهم مواطنا صينيا بتزويد إيران بمواد تستخدم في صنع أسلحة باليستية 

ويعمل المواطن الصيني ويدعى زيانجيانغ تشياو في شركة لتصنيع الكربون والجرافيت بالصين كانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أدرجتها على قائمة العقوبات في عام 2014 بسبب مساعدتها لإيران في شراء أجزاء لتصنيع صواريخ باليستية. وليس مسموحا للشركات الخاضعة للعقوبات استخدام النظام المالي الأمريكي.

وذكر ممثلو الادعاء إن تشياو ساهم في الفترة ما بين عامي 2019 و2022 في إمداد إيران بالجرافيت متوازن التضاغط، وهو حبة دقيقة للغاية تدخل في صناعة فوهات الصواريخ، وفي إنشاء حساب بنكي باسم شركة صورية لاستلام مبلغ بقيمة 15 ألف دولار بتحويلات من بنك أمريكي فيما يتعلق بالمعاملات.

وقال ممثلو الادعاء أن تشياو (39 عاما) موجود في الصين ولم يتم إلقاء القبض عليه بعد. ويواجه اتهامات منها التهرب من العقوبات والاحتيال المصرفي وغسل الأموال.

الصين تحكم على أمريكي بالسجن مدى الحياة 

والاثنين الماضي، أصدرت محكمة صينية الحكم على مواطن أمريكي يبلغ من العمر78عاماً بالسجن المؤبد بتهمة التجسس. 

ووفقا لبيان الصادر عن المحكمة، أدين جون شينج وان ليونج، وهو مقيم فى هونج كونج بالتجسس وحكم عليه  بالسجن مدى الحياة من قبل محكمة الشعب المتوسطة فى مدينة سوتشو شرقي البلاد. 

وبحسب البيان :" تم اعتقال ليونغ في 15 أبريل 2021 من قبل سلطات أمن الدولة في سوتشو بمقاطعة جيانغسو" ، الذي لم يقدم تفاصيل عن التهم الموجهة للمواطن الأمريكي.

وأضاف البيان أن المحكمة صادرت أيضا ممتلكات شخصية بقيمة 500 ألف يوان (71797 دولارا أمريكيا).

يأتي الحكم على ليونغ في وقت كانت فيه العلاقات بين بكين وواشنطن في أدنى مستوياتها منذ نصف قرن وسط التنافس المتصاعد على التجارة والتكنولوجيا وعلى الصعيد الجيوسياسي والتفوق العسكري.

تابع موقع تحيا مصر علي