عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس شعبة المستوردين: 95 % من صناعة الدواجن في مصر يتم استيراده

تحيا مصر

علق احمد شيحة رئيس شعبة عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية على تراجع فاتورة استيراد السلع المعمرة في مصر، قائلا: التراجع شمل جميع القطاعات لعدم توافر الدولار المطلوب لتمويل هذه السلع، ماعدا السلع الاستراتيجية كالموادالغذائية والطبية والتي تولهما الدولة اهتماما كبير.

واضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج مصر جديدة تقديم الاعلامية انجي انور المذاع على قناة etc  أن السلع الغذائية هي السلع التي يمكننا توفيرها بدل من استيرادها معللا ذلك بوفره الزراعة ومنتجاتها، قائلا: ونحتاج الي تحويلها لمنتج صناعي للاستفادة من مدخلات الصناعة، بدلا من كونها مادة خام. 

رئيس شعبة المستوردين: 95 % من صناعة الدواجن في مصر يتم استيراده

وأشار "شيحة" الي  ان مصر ليس لديها قطاع صناعي واحد يمكن ان نوقف استيراده ونحقق الاكتفاء الذاتي منه، كل الصناعات الموجودة في مصر بتعتمد على المكونات الخارجية سواء مادة خام أو سلع وسيطة أو مستلزمات انتاج او خطوط للانتاج، وقال: المشكلة ان البعض يتحدث دون دراسات عن امكانياتنا في التصنيع والمنتج الذي سيصنع.

وضرب مثل بالسلع الالكترونية لافتا الي أن مصر ليس لديها قدرة لتصنيعها لانها تحتاج تكنولوجيا متطورة ومتغيرة بشكل كبير،  وقال صناعة الدواجن مثلا من المفترض ان نعتمد فيها على الاكتفاء الذاتي بشكل كامل لكن الحقيقة ان 95%  من صناعة الدواجن يتم استيراده،  كالجدود والاسمدة الادوية والذرة الصفراء ، ومصر لا تملك سوى المزارع فقط، وبالتالي هي صناعة غير مكتملة.

رئيس شعبة المستوردين: كل الصناعات في مصر يتم استيرادها مكوناتها 

وأوضح أن فكرة الاعتماد 100% على الصناعة كلام غير واقعي، مشيرا الي ان اكبر دولة مصنعة في العالم وهي الصين الناتج القومي لها 18 ترليون، تستورد 2 ترليون، وتصدر ب3 ترليون و800 مليار، قائلا: اكبر مصنع في العالم بيستورد.

تابع موقع تحيا مصر علي