عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة أقليمية.. الأمم المتحدة تحذر من تزايد عدد اللاجئين جراء اشتباكات السودان

نازحون من السودان
نازحون من السودان

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، من أن الوضع فى السودان قد يتحول إلى أزمة إقليمية، لافتا إلى انها تتوقع أن يصل عدد اللاجئين السودانيين هذا العام إلى نحو المليون. 

تحيا مصر

الأمم المتحدة: 25 مليون سوداني فى حاجة إلى مساعدات إنسانية

وفى وقت سابق من اليوم، كشفت الأمم المتحدة عن خطة المنظمة الدولية للاستجابة الإنسانية لمساعدة المتضررين من النزاع السوداني، الذي اندلع بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع فى منتصف إبريل. 

وقال راميش راجا سنجام، رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف: “اليوم يحتاج 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف عدد السكان في السودان، إلى المساعدات إنسانية والحماية”.

الأمم المتحدة: 2.56 مليار دولار لمساعدة المتضررين فى السودان

وأضاف إن:" خطة المنظمة الدولية للاستجابة الإنسانية فى السودان تتطلب 2.56 مليار دولار لمساعدة المتضررين من الأزمة هناك".

وأمس الثلاثاء، أعلنت قابة أطباء السودان،عن عدد القتلى منذ بدء الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع فى 15 أبريل. وقالت فى بيان أن:" استمرار الاشتباكات أدى إلى مقتل 822 شخص و3 آلاف و215 إصابة".

وبدأت الاشتباكات بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح برهان، وميليشيا الدعم السريع  بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو الملقب بـ "حميدتي" فى 15 أبريل،  بعد أن قامت ميليشا الدعم السريع بإرسال 100 آلية عسكرية إلى قاعدة مروي ومناطق فى العاصمة السودانية الخرطوم، وهو ما آثار غضب الجيش السوداني وأكدت أنه  غير قانوني وتم بدون تنسيق معاها، وكان ذلك بمثابة الخطوة التى أشعلت فتيل الحرب بين الجنرالين العسكريين الذين كانوا أصدقاء قبل أن يتحولوا إلى خصوم. 

ومنذ بدء الاشتباكات بين القوتين العسكريتين سارعت دول عدة بإجلاء رعاياها من السودان وسط تخوفات من إطالة أمد هذا الصراع الذي قد يتحول إلى حرب أهلية. فيما تم الإعلان عن أكثر من هدنة بوساطة إقليمية ودولية غير أنها فشلت وسط تبادل طرفى النزاع باختراق الهدنة.

تابع موقع تحيا مصر علي