عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داعية إسلامي: كل البيوت سقفها من الجن.. والشيطان يقيم معاركه في الأسواق

الشيخ محمد أبوبكر
الشيخ محمد أبوبكر - الداعية الإسلامي

قال الشيخ محمد أبو بكر، داعية إسلامي من أئمة وزارة الأوقاف: إن من المهم جدًا أن نعرف أين يسكن الجن؟ ولا أقصد من قول هذا الكلام بث الرعب في نفوس الناس، ولكني أقوله لكي نأخذ حذرنا، ونتعلم كيف كان يتعامل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مع هذه الأمور.

أين يسكن الجن؟

وأضاف الداعية الإسلامي، في معرض إجابته عن سؤال: أين يسكن الجن؟ أن الجن أنواع؛ فمنهم من يسكن معنا داخل البيوت، ومنهم من يسكن في الصحراء، ومنهم من يسكن بين الصخور، وهناك من يسكن في الجحور، ومنهم من يسكن في الأسواق، ومنهم من يسكن في أماكن القمامة والقاذورات.

وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، يقول لنا: «ما من أهل بيت وإلا وفي سقف بيتهم من الجن، (يعني أي بيت في الدنيا الجن موجود فيه)، وإذا وضع الغداء نزلوا فتغدوا معهم والعشاء كذلك».

الشيطان يقيم معاركه في الأسواق

وأكد الشيخ محمد أبو بكر، أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن البول في الجحور؛ لأنها مساكن الجن، وبين لنا أن الشيطان ينصب رايته على الأسواق ويقيم معاركه فيها.

والجن والشيطان ينشطون جدًا أثناء الليل، ولذلك سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمرنا أن نكف صبياننا حين يؤذن المغرب، ولا نتركهم يعلبون ويمرحون في هذا الوقت؛ لأن إخواننا من الجن يطلقون أطفالهم في نفس التوقيت (حين يؤذن المغرب). والنبي صلى الله عليه وآله وسلم علمنا أن نغلق الأبواب، وأن نستر الطعام، ونغطى الآنية.

هل الإنسان يمكنه رؤية الجن؟

وردًا على: هل الإنسان يمكنه رؤية الجن؟ قال الشيخ محمد أبو بكر: إننا نسمع كلامًا كثيرًا جدًا في هذا الشأن، وهناك من يقول إنه رأى الجن وتحدث معه وحكى له؛ فهل هذا الكلام صحيح أم ماذا؟.

وأكد الإمام بوزارة الأوقاف، أن هذه القضية تحتاج إلى عقل، لكن يجب ألا نخلط بين الأمور وننكر وجود الجن؛ لأن الجن موجود وهذه حقيقة لا نستطيع أن ننكرها أبدًا لأنها ثابتة بالقرآن الكريم وبسنة النبى صلى الله عليه وسلم.

وفيما يتعلق بقضية رؤية البشر لـ الجن، فلا يمكن للإنسان أن يرى الجن؛ لأن الله سبحانه وتعالى يقول: «إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ» (الأعراف: 27)، وهذا يعني أن الجن يرانا لكننا لا نستطيع رؤيته.

تابع موقع تحيا مصر علي