عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية السعودي: نحث طرفي النزاع في السودان على الحوار

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي

أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، على أهمية ترسيخ اتفاق إعلان جدة من طرفي النزاع بالسودان. 

تحيا مصر 

وزير الخارجية السعودي : نحث طرفي النزاع في السودان على الحوار 

وقال خلال اجتماع مجموعة الاتصال العربية الوزارية المعنية بتطورات الوضع في السودان "نحث طرفي النزاع على الحوار بشكل جاد، مما يسهم في تخفيض معاناة الشعب السوداني الشقيق وسلامة ووحدة أراضيه".

واستعرض الاجتماع الذي شاركت فيه مصر وجامعة الدول العربية، أهم ما تضمنه إعلان جدة ومنه الالتزام بحماية المدنيين في السودان.

وكانت وزارة الخارجية المصرية أكدت خلال الاجتماع الذي عقد في جدة على أهمية التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في السودان.

وعبرت المجموعة عن دعمها لإعلان المبادئ، الذي أبرمه ممثلو الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مؤخرا في جدة بخصوص حماية المدنيين وتسهيل العمل الإنساني وتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة، وفق البيان.

وعقدت اللجنة، والمشكلة بقرار المجلس الوزاري في 7 مايو الجاري، اجتماعها الأول على هامش الأعمال التحضيرية للقمة العربية في جدة، والمقررة في 19 مايو الجاري.

وفي السياق ذاته، قال جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية أن اللجنة تضم كلاً من المملكة العربية السعودية ومصر، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.

الأمم المتحدة: نحتاج إلى 2 مليار دولار لمساعدة المتضررين في السودان 

وفي وقت سابق، كشفت الأمم المتحدة عن خطة المنظمة الدولية للاستجابة الإنسانية لمساعدة المتضررين من النزاع السوداني، الذي اندلع بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع فى منتصف إبريل. 

وقال راميش راجا سنجام، رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف: “اليوم يحتاج 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف عدد السكان في السودان، إلى المساعدات إنسانية والحماية”.

وأضاف إن:" خطة المنظمة الدولية للاستجابة الإنسانية فى السودان تتطلب 2.56 مليار دولار لمساعدة المتضررين من الأزمة هناك". 

وبدأت الاشتباكات بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح برهان، ومليشيا الدعم السريع  بقيادة الفريق محمد حمدان دقلو الملقب بـ "حميدتي" فى 15 أبريل،  بعد أن قامت ميليشا الدعم السريع بإرسال 100 آلية عسكرية إلى قاعدة مروي ومناطق فى العاصمة السودانية الخرطوم، وهو ما آثار غضب الجيش السوداني وأكدت أنه  غير قانوني وتم بدون تنسيق معاها، وكان ذلك بمثابة الخطوة التى أشعلت فتيل الحرب بين الجنرالين العسكريين الذين كانوا أصدقاء قبل أن يتحولوا إلى خصوم. 

تابع موقع تحيا مصر علي