عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط: الوضع فى فلسطين يقترب من مرحلة الانفجار.. وقمة جدة فرصة لعودة الهدوء فى السودان

الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

قال الأمين العام للجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط  أن الوضع فى الأراضي الفلسطينية يقترب إلى الانفجار، وجاء ذلك خلال فعاليات الاجتماع الوزراء للقمة العربية في جدة.

تحيا مصر

أبو الغيط: صراع القوى الكبرى فى أوكرانيا يشيع الاضطراب فى الاقتصاد الدولي

وقال الأمين العام للجامعة العربية أن:" الحكومة اليمين الإسرائيلية أدت إلى زيادة منسوب العنف مما ينذر بما هو أسوأ" 

كما رحب الأمين العام للجامعة العربية بالدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية السوري، لافتا إلى أن:" سوريا له دور بارز فى المنطقة وهى دولة مؤسسة فى هذا الجامعة ونتطلع إلى تفاعل إيجابي لسوريا".

وأضاف أبو الغيط:" مرت العربية عدد من الأحداث والتطورات التى تستحق التوقف عندها ، فمازالت البيئة العالمية حافلة بالمخاطر بعضها لم تحدث منذ عقود وامتدت اثارها فى مختلف انحاء العالم". 

وأشار إلى أن:" صراع القوى الكبري و تمثل الحرب فى أوكرانيا تشيع الاضطراب فى الاقتصاد الدولي وتضع تكاليف إضافية للدول ويقيني هذه الصراعات تمثل تطور سلبي خاصة للدول الساعية للنمو "

أبو الغيط: قمة جدة فرصة لعودة الهدوء والمسار السياسي فى السودان

وأوضح الأمين العام للجامعة العربية:" الصورة فى المنطقة العربية تحمل مؤشرات مطمئنة ومخاطر، ففى السودان اندلع لأزمة مثلت خطورة  على الدول السودانية و استقرارها وسلامة مؤسساتها الوطنية، ونعتبر أن قمة جدة فرصة لعودة الهدوء والمسار السياسي فى السودان ونقول أن نحن هنا لن نترك السودامم وحدها". 

وقال :" رأينا جهود كبيرة قامت بها السعودية هنا فى جدة، لكن الأمر مرهون بإرادة السودانيين وقيادتهمم لوضع حد هذا الاشتباكات" 

وحول إيران وتركيا، قال الأمين العام للجامعة العربية أننا:" ننشأ علاقات تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية للدول، من هذا المنطلق أعيد الحديث عن الاتفاق الذي تم بين السعودية وطهران ونطلع أن يكون خطوة لإنهاء النزاعات ويؤسس علاقات جديدة تقوم على حسن الجوار". 

تابع موقع تحيا مصر علي