عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قمة مجموعة السبع.. ملفات ساخنة على طاولة قادة العالم

قمة مجموعة السبع
قمة مجموعة السبع

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، إلى اليابان للمشاركة فى قمة مجموعة السبع. ومجموعة الدول الصناعية السبع، هي عبارة عن ملتقى سياسي حكومي دولي يضم كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ويعتبر أعضاء المجموعة أكبر الاقتصادات المتقدمة في العالم وفقًا لصندوق النقد الدولي وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية.

تحيا مصر

انطلاق قمة مجموعة السبع

ويستقبل رئيس الوزراء الياباني اليوم فوميو كيشيدا قادة الدول الصناعية السبع لعقد القمة التى تستمر حتى الأحد فى هيروشيما المدينة التى قصفت بقنبلة فى عام 1945 وأصبحت رمزاً للسلام. 

قادة الدول الصناعية الكبري جبهة واحدة ضد الصين وروسيا 

وسيسعى قادة الولايات المتحدة واليابان والمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا لإظهار جبهة موحدة بمواجهة روسيا والصين، ومن المتوقع أن تكون الأزمة الأوكرانية على جدول أعمال القمة وسيشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في القمة عبر الفيديو.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك سوليفان أن فى هذه القمة سيتم التركيز على تشديد العقوبات على روسيا، وسبل منع الالتفاف على العقوبات الذي يسمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاستمرار فى تمويل مجهوده الحربي فى أوكرانيا 

وستخصص الدول السبع قسما كبيرا من مناقشاتها لموضوع الصين، ولا سيما سبل التصدي لابتزاز اقتصادي قد تمارسه بكين، من خلال تنويع الإنتاج وشبكات الإمداد، في وقت أبدت الحكومة الصينية استعدادها لفرض قيود على التجارة.

وأكدت الدول الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا أن التصدى لمخاطر القسر الاقتصادي لايعني قطع العلاقات مع الصين أحد أكبر الأسواق فى العالم.

ضبط الأسلحة النووية على طاولة قمة مجموعة السبع

ويأمل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الذي تتحدر عائلته من هيروشيما وهو نفسه منتخبا عن المدينة، في اغتنام القمة لحض قادة الدول الست الأخرى ولا سيما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا التي تملك معا آلاف الرؤوس النووية، على التعهد بلزوم الشفافية بشأن مخزونها وبالحد من ترساناتها.

ودعا عدد من القادة العسكريين والمسؤولين الدبلوماسيين بينهم ستة رؤساء سابقون القوى النووية الأربعاء على طرح خلافاتها جانبا وبحث تدابير لضبط الأسلحة النووية.

ونشأت مجموعة الدول الصناعية السبع في العام 1973 إثر اجتماع خاص بوزراء المالية، وأصبحت منذ ذلك التاريخ متلقىً رسميًا بارزًا لمناقشة وتنسيق الحلول المتعلقة بكبرى القضايا العالمية، وخصوصًا في ميادين التجارة، والأمن، والاقتصاد، والتغيير المناخي. يجتمع رؤساء حكومات الدول الأعضاء، بالإضافة إلى ممثلي الاتحاد الأوروبي، بشكل سنوي في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، كما يجتمع غيرهم من المسؤولين رفيعي المستوى لدول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي على مدار العام. غالبًا ما يدعى ممثلو الدول والمنظمات الدولية الأخرى كضيوف، فقد كانت روسيا عضوًا رسميًا من العام 1997 حتى 2014 (باعتبارها جزءًا من مجموعة الثماني).

تابع موقع تحيا مصر علي