عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المصريين الأحرار يشارك الحوار الوطني بدراسة تفصيلية لمحور الهوية الوطنية

تحيا مصر

شارك حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل، جلسات الحوار الوطني للمحور المجتمعي اليوم الخميس، لمناقشة محور الهوية الوطنية.

تحيا مصر

رؤية حزب المصريين الأحرار

وحضر ممثل عن المصريين الأحرار اللواء إيهاب الشحات رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية وعضو الهيئة العليا، وعرض رؤية للحزب وايجاز عن الدراسات المستفيضة بهذا الشأن.

وجاء نص كلمته" بسم الله الرحمن الرحيم.. الحضور الكرام نتشرف بأننا معًا بدعوة مشكورة من الرئيس عبد الفتاح السيسي للحوار الوطني ليكون متسع لطرح الرؤي والحوار للوصول إلي مصر اللي بنحلم بيها..وفي ضوء أهتمام حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل بالهوية والشخصية المصرية وبعد دراسة لسنوات تكون لدينا رؤية غايتها تطوير الشخصية المصرية بما يلائم الجمهورية الجديدة..ومن واقع الرصد الحالي.. دخل على مجتمعنا ظواهر غريبة غيرت من خصائص الشخصية المصرية وهي المعوق الرئيسي لدخول مصر إلي الجمهورية الجديدة".

تطوير الشخصية المصرية 

وتابع في كلمته:" عملية تطوير الشخصية المصرية هي من العمليات المعقدة والمتداخلة فتتطلب الالية الاتية:
أولا: استحداث الهيئة الوطنية لتطوير الشخصية المصرية يتم تشكيلها من قبل فخامة رئيس الجمهورية وتتكون من عدد لا يقل عن 14 عضوًا من (خبراء) في المجالات ومنها:
-علم النفس والأجتماع
-الاعلام ووسائل التواصل الأجتماعي
-الثقافة والدراما
-التشريعات والقوانين.
-التعليم.
-الرياضة.
-جناحي الامة من الازهر والكنيسة .

دور الهيئة 

واستكمل:" ويتمثل دور هذه الهيئة فيما يلي:
-رصد الظواهر السلبية في المجتمع
-تحليل أسباب هذه الظواهر
-وضع اساليب معالجتها
-ابراز نقاط القوة في الشخصية المصرية ووضع السبل والوسائل لتقوية هذه النقاط لتطوير الشخصية بما يلائم الجمهورية الجديدة
-وضع جدول زمني لمراحل التطوير مع وجود معايير قياس لكل مرحلة من التطوير.

كيفية تطوير الشخصية المصرية

ثانيا: بعض الطرق التي يمكن من خلالها تطوير الشخصية المصرية
الوسائل المستخدمة لتطوير الشخصية المصرية تختلف حسب السن والمستوي التعليمي والاجتماعي والتوزيع الجغرافي، وعلي سبيل المثال فئه النشئ والشباب يتم التواصل معها من خلال وضع برامج 
ثقافيه إلزامية في جميع مراحل.

إعادة الربط بين التعليم والتربية

وفيما يتعلق بالمدارس، فقد اقترح إعادة الربط بين التعليم والتربية بحيث نعيد للعملية التعليمية البعد التربوي والأخلاقي مع تاهيل المعلمين لهذه المهمة الوطنية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتوصيل الرسائل المطلوبة، واستخدام الرياضة، واحياء النشاط الرياضي بالمدارس في مختلف الألعاب وكذلك المسابقات الرياضية مع استغلال الملاعب الموجودة داخل الحدود الجغرافية للمناطق التعليمية لصالح المدارس التي ليس بها ملاعب، بجانب الاهتمام بالانشطة الثقافية والفنية وتوفير الإمكانيات التي تتيح للطلبة تنمية مهاراتهم وابداعاتهم.

وفيما يتعلق بالشباب الأكبر سنا (18-35 سنة) فان اكثر وسيلة فعالة هي السوشيال ميديا:
فإنه بعد رصد كل السلبيات ومعرفة وسائل جذب الشباب يتم استغلال هذه الوسائل في توصيل رسائل محددة للشباب من شانها إعادة تطوير الشخصية المصرية بما يعالج السلبيات المرصودة.

أهمية الدراما

أما بالنسبة لكبار السن فعلى سبيل المثال اكثر الوسائل فاعلية معها هي الدراما، يتم انتاج اعمال فنية تعالج السلبيات المجتمعية اول بأول وتعمل على تطوير الشخصية المصرية بما يتلاءم مع ما هو مأمول.
ثالثا: دراسة عدد من التجارب الشخصية لرموز العمل المدني في مصر والخارج سواء على المستوي العلمي والعملي والاجتماعي والسياسي مع ترتيب لقاءات وحوارات مع عدد من هؤلاء الرموز او مع من قاموا بالكتابة عنهم.
رابعا: تشجيع وعودة العمل العام وعمل مسابقة مجتمعية لأفضل ١٠ قائمين على العمل العام على مستوى كل محافظة كل عام على أن يكون هناك معايير للتقييم فى اولوياتها الخطة الاستراتيجية للدولة للعمل من أجل تحقيق اهداف مشتركة.
خامساً: تكثيف جهود المؤسسات الدينية لترسيخ السلوك الإنساني بالمقام الاول ووضع اليات قياس
سادسًا: عودة مادة التربية العسكري إلي المدارس ورفع روح الولاء والإنتماء
واختتم الحزب:" نرفع تلك المقترحات كجزء من دراسة تفصلية متكاملة ووافية عكف عليها حزب المصريين الأحرار بلجانه المختلفة وجهود مضنية  للخروج بحلول لكل ما يتعلق بالهوية المصرية..والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته".

تابع موقع تحيا مصر علي