عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انخفاض أسعار الذهب لأدني مستوي منذ 7 اسابيع

تحيا مصر

تعرضت أسعار الذهب العالمية للمزيد من الهبوط خلال تعاملات اليوم الخميس في مقابل إقتراب الدولار من أعلى مستوى له في سبعة أسابيع بعد مؤشرات إيجابية بشأن محادثات سقف الدين الأمريكي.

و واصلت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس الهبوط بنسبة 0.20% إلى 1980.90 دولار للأوقية بعدما وصلت لأدنى إغلاق لها منذ نهاية شهر مارس الماضي.

ويأتي ذلك تزامنًا مع تضارب الأراء والتوقعات حول الإستمرار في رفع أسعار الفائدة أم لا مع إستمرار زيادة معدلات التضخم بشكل قياسي حيث أكد أعضاء الفيدرالي على عدم النية في خفض الفائدة هذا العام إلا إنه في المقابل ترجح مؤسسات أبحاث عالمية ومنها "جي بي مورجان" والتي توقعت أن يفاجئ الفيدرالي بتخفيض الفائدة هذا العام بشرط دخول الاقتصاد نفق الركود.

وكان الفيدرالي الأمريكي صرح أن الباب مفتوحًا على مصراعيه أمام إحتماليات رفع سعر الفائدة مستقبلًا بعد أن كانت الأسواق تتوقع توقف رفع سعر الفائدة مطلع الشهر الجاري بمقدار 25 نقطة أساس.

الدولار في أعلي مستوي منذ 7 أسابيع مؤشر

وفي المقابل، إستمر مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات قرب أعلى مستوى له في 7 أسابيع حيث وصل إلى 102.92 نقطة.

وجاء ذلك بعد أن شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعيم الجمهوريين بالكونجرس كيفن مكارثي ‏في تصريحات أمس الأربعاء على عزمهما التوصل لإتفاق قريباً لرفع سقف إستدانة الحكومة ‏الفيدرالية البالغ 31.4 تريليون دولار، وسط سعي حكومة الولايات المتحدة لتفادي تخلفها عن سداد إلتزاماتها لتجنب تداعيات كارثية.‏

تراجع أسعار النفط 

وأما في سوق النفط العالمية و وسط مخاوف بشأن وفرة المعروض فقد تراجعت الأسعار حيث هبط سعر خام برنت 0.34% إلى 76.72 دولار للبرميل، كما انخفض سعر خام غرب تكساس الأمريكي 0.4% إلى 72.62 دولار للبرميل.
و ذلك مع توقعات وكالة الطاقة الدولية الثلاثاء الماضي، أن يتجاوز الطلب على النفط المعروض ‏منه بمقدار مليوني برميل يومياً في النصف الثاني من العام، وأن تشكّل الصين نحو ‏%60 من نمو الطلب على النفط في 2023.‏

تابع موقع تحيا مصر علي