عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أشرف تمام: إذا طالبنا بنقل الوصاية للأم بعد الأب فلابد من تطبيق نفس المعادلة مع الحضانة

تحيا مصر

قال الدكتور أشرف تمام مدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار سابقا، إذا تحدثنا عن منح الأم الوصاية بعد وفاة الأب، فعلينا نقل الحضانة للأب بعد وفاة الأم أيضا، حتي تكون هناك علاقة متوازنة.

تحيا مصر

سقوط الحضانة من الام

وأضاف خلال جلسة مناقشة مسائل الوصاية على المال وما يرتبط بها، عند سقوط الحضانة من الام تنتقل مباشرة لوالدتها: «لو عايزين الوصاية للأم بعد الأب، يكون الحضانة تنتقل للاب بعد الأم»، مشيرا إلي أن جميع الأئمة والمذاهب الفقيه كانت تبحث عن التوازن بعد إنهاء العلاقة الزوجية.

إصلاح القانون في الناحيتين

وأشار إلي إنه غير منطقي منح الأم حضانة أبدية بعد الطلاق، والأب يرى ابنه في نادي لمدة معينة مثل المساجين بحسب وصفه، مطالبا  بإصلاح القانون في الناحيتين، وتنظيم الأدوار، ونلاحظ ان الولاية تنتقل لعيلة للاب حتي يظل الطفل مرتبط بعائلة الأب، والحضانة الي عائلة الأم ليظل مرتبط بها، مشيرا إلي الأب أصبح غريب عن طفله والأم تتصرف في نقله من مدرسة لأخرى دون إخطار الأب.

مسلسل تحت الوصاية

ويذكر أن  المؤلفة شيرين دياب، قالت إن مسلسل تحت الوصاية للفنانة منذ زكى والذى شاركت فى كتابته، يعبر عن واقع ملموس تعيشه الكثير من السيدات يوميا، متابعة:" انا أرملة وعانيت كثيرا فى هذا الصدد ، وقررت أن القى الضوء على هذه القضية المهمة فى المجتمع المصرى، بعدما عانيت كثيرا بسبب الإجراءات والمجلس الحسبى".

واستكملت دياب:" إجراءات المجلس الحسبى تستغرق وقت طويل جدا، وكل خطوة فى المجلس الحسبي يقابلها عشرات الخطوات ، ومن ثم هناك معاناة غير طبيعية بسبب هذه الإجراءات التى تنعكس على الأرملة وعلى الطفل فى نفس الوقت، كل هذا من أجل صرف مبلغ زهيد ،متمنية ام يكون هناك تيسير وتبسيط للإجراءات بما يضمن مصلحة الطفل والأم ".

وقال المؤلف خالد دياب،  مؤلف مسلسل تحت الوصاية، إنه يرى الطبيعى أن تؤول وصاية الطفل للأب أو الأم مثلما هو قائم حال وجود الطرفين، ومن ثم فى حال وفاة الأب الأم ستكون أكثر حرصا على حفظ أبنائها وهذا أمر بديهى وطبيعة ولا يحتاج لتشريع وذلك وفقا للجهة نظرى لأن هذا يتفق مع الطبيعة البشرية.

تابع موقع تحيا مصر علي