عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمود فوزي: هناك اهتمام عربي كبير بالحوار الوطني لمسته على هامش قمة جدة

تحيا مصر

قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن الحوار الوطني المصري حوار للمستقبل لترتيب أولويات العمل للمرحلة المقبلة، والمواطنين متشاركين في ترتيب الأولويات، مشيرًا إلى أن قوة اللحمة الداخلية تنعكس على الموقف الإقليمي ويعطي فرصة أكبر للقيدادة السياسية لأن تتحرك بسرعة أكبر يشأن القضايا الدولية.

جاء ذلك خلال لقاء على قناة اكسترا نيوز، من السعودية، تقديم الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مشيرًا إلى أنه تلقى أسئلة كثيرة من الزملاء العرب حول الحوار الوطني.

وأوضح رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني أن هناك فضول كبير جدًا من مختلف الجنسيات العربية للتعرف على الحوار الوطني وآلياته، وهي تساؤلات تعكس اهتمام الجميع في الداخل والخارج بالحوار الوطني.

القمة العربية بجدة

وتنطلق القمة العربية، بجدة اليوم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث من المقرر أن يلقي كلمة مهمة أمام الدورة الـ٣٢ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي تُعقد بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس سيلقى كلمة مهمة اليوم تتناول عدة محاور، أبرزها ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية ومقدراتها، مشيرًا إلي موقف مصر الداعم للحلول السياسية للأزمات التي تعاني منها المنطقة.

وأضاف متحدث الرئاسة، أن كلمة الرئيس السيسى ستتضمن فى محاورها توحيد الصف العربي، لافتًا إلى أن الدورة الـ٣٢ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي تُعقد بمدينة جدة تعقد في ظرف دولي شائك وظرف إقليمي ليس في أفضل الأحوال.

متحدث الرئاسة: الرئيس السيسي يلقي كلمة مهمة بالقمة العربية

وقال إن الأزمة السودانية تلقى بظلالها علي القمة، بالإضافة إلى الوضع في فلسطين، وهي القضية التي تأتي دائما في صدارة اهتمامات الدولة المصرية، خاصة في ظل الأوضاع الحالية التي تشهدها، والدولة المصرية تدخلت بقوة من أجل العمل على حلها.

القمة سنتاقش العديد من المفات المهمة والشائكة التي تمس أمن و حياة الوطن العربي وسكانه، وستكون ذات أهمية كبيرة نتيجة التطورات والتحولات التي شهدتها المنطقة في الفترة الماضية، ومن بينها التقارب السعودي الإيراني الذي سيكون له أثر في العلاقات العربية وحل بعض الأزمات في المنطقة.

ستشهد القمة العربية في دورتها الحالية عودة الرئيس السوري بشار الأسد في إجتماعاتها بعد  غياب إستمر 12 عاما، و سيكون بحث حل الأزمة السورية في مقدمة جدول الأعمال، و ملف اللاجئين من أولويات القمة العربية و التأكيد علي ضرورة عودة اللاجئين السوريين بشكل خاص لبلادهم و العمل علي إعادة إعمار سوريا.

تابع موقع تحيا مصر علي