عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجزائر بالقمة العربية: نطالب مجلس الأمن بوقف جرائم الاحتلال بالقدس وحماية حقوق الشعب الفلسطيني

تحيا مصر

طالب عبد المجيد تبون، الرئيس الجزائري، بتعبئة الطاقات التمويلية العربية، لمساعدة الدول الأعضاء لتجاوز تلك الظروف الاقتصادية الصعبة، مشيرًا إلى أن الجزائر سوف تعقد دورة حول الأمن الغذائي، للخروج بمقترحات علمية وعملية بما يدعم الأمن الغذائي للشعوب العربية.

جاء ذلك خلال كلمته بالقمة العربية الـ 32 بجدة، والتي ألقاها بالنيابة عنه رئيس الوزراء، مضيفًا بأن الجزائر شعار "لم الشمل"، الذي كان شعارًا لقمة الجزائر، تلخص في المصالحة الفلسطينية، والتي  نواصل التنسيق لاستكمال مسار ها، كما تجسد في استعادة سوريا مقعدها في جامعة الدولة العربية، مع توجيه الشكر للدول التي ساعدت في ذلك على رأسها المملكة العربية السعودية.

الجزائر بالقمة العربية: نطالب مجلس الأمن بوقف جرائم الاحتلال بالقدس وحماية حقوق الشعب الفلسطيني

وأضاف عبد المجيد تبون، أن الجزائر سخرت دبلوماسيتها خدمة لقضيتها المركزية "القضية الفلسطينية"، حيث واصلت المساعي في الأمم المتحدة لتوسيع الاعترافات بفلسطين للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، وطالبنا المجتمع الدولي بتحمل مسؤلوياته تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق، لوضع حد لتعنت الإحتلال ووقف الإجراءات الاستيطانية التي تمارسها سلطة الاحتلال.

وتابع: "تنفيذا لقرارات قمة الجزائر، انعقد مؤتمر دعم القدس، من شأنها تدعيم صمود الفلسطينيين، الذين يتعرضون لقمع واستيطان ممنهج وسط صمت دولي رهيب، وتعرضت لغارات خلفت لشهداء من بينهم أطفالا ونساء عزل، وندين هذا ونطالب مجلس الأمن بوقف تلك الاعتداءات الممنهجة وحماية الفلطسينيين واستقلال دولتهم. وعاصمتها القدس الشرقية".

الجزائر تشيد بالتقارب العربي الإيراني - التركي

وأشاد  بالتقارب الحاصل في العلاقات العربية مع إيران وتركيا، والذي يأمل أن يخفض التوترات وترسيخ للتعاون.

وتابع: "نأمل رفع المعاناة عن الشعب اليمين الشقيق، والتضامن مع أشقائنا في الصومال وجيوبتي في مواجهة كارثة إنسانية محدقة بشعبيهما بسبب التجفف.

وبشأن الأزمة السودانية، شدد على ضرورة حل الأزمة السودانية بدون تدخل خارجي، وندعوا الفصائل السودانية إلى الحوار، تجنبا لمزيد من الفوضى.

تابع موقع تحيا مصر علي