عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«توافق حول استثمار أموال القصر .. وتسويق مختلف للهوية المصرية»....المُشاركون بجلسات الثقافة ووصاية المال فى الحوار الوطني يتحدثون لـ تحيا مصر «فيديو»

تحيا مصر

شهدت مناقشات المحور المجتمعي بـ الحوار الوطنى، تغطية خاصة من موقع تحيا مصر حول قضية «الهوية الوطنية» و «مسائل الوصاية على المال وما يرتبط بها»، بعد أن تم طرحه فى ثالث الجلسات يوم الخميس الماضي، حيث دارت مناقشات موسعة حول التأكيد على الوعي والثقافة لدي المواطينين، بالإضافة إلي بث برامج تحث على الوطنية المصرية والانتماء المصري والجمع بين المصريين بعضهم وبعض، وعادة النظر في المناهج التعليمية لتعليم الاطفال الانتماء الوطني، وفيما يخص المسائل الوصاية على المال دارت المناقشات حول إنشاء هيئة لاستثمار أموال القصر حتى لا تتناقص أموالهم عند تجميدها بالبنوك حتى وصولهم لسن الرشد.

موقع تحيا مصر رصد رؤى الجميع من المشاركين حتى تكون الصورة واضحة أمام المواطنين  الذين  يتابعون عن كسب مناقشات الحوار الوطنى، حيث آراء المشاركين حول قضية "الهوية الوطنية" تقول أن الدولة المصرية تحتاج إلي قرارات تنفيذية تعمل عليها الحكومة، لأن هذا الملم من الملفات الهامة، وذلك لحماية الدولة المصرية والحفاظ علي الهوية الوطنية، وفيما يخص قضية "مسائل الوصاية على المال" تعدد الاراء حول الولايا علي اموال القصر، حيث قال البعض أن الأم هي الوحيدة القادرة على حمل الأبناء لبر الأمان، والبعض الأخر يري أن إنشاء هيئة لاستثمار أموال للقصر هي الانسب لضطان حقوقهم.

النائبة مني عمر: اللغة العربية جزء رئيسي من دعم الهوية الوطنية

وتوجهت النائبة منى عمر، عضو مجلس النواب، بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي لتوجهه بالدعوة الكريمة للحوار الوطني  المثمر البناء، شاكرة حزب حماة الوطن لاختيارها ضمن ممثلي هذا الحوار.

وأشارت عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أن ما طرح من مناقشات مثمرة وثرية تعكس الاهتمام بالعديد من الملفات، مشيرة إلى أن ملف الهوية الوطنية وضع على رأس ما سيتم تناوله في المحور المجتمعي.

وتابعت:" أثمن طرح ممثل حزب حماة الوطن لقضية اللغة العربية وأكد أهميتها، مشيرة إلى أن حزب حماة الوطن كان له السبق في ذلك، فقد تقدمت بمشروع لحماية اللغة العربية".

واستكملت:" للأسف كان هناك محاولات ليست بقليلة منذ زمن لطمس الهوية المصرية، لذا لابد الوقوف لمثل هذه المحاولات، والتي منها الفرانكو، موضحة أن التشريع يضع أطر للمجتمع يسير عليها، ويجب التأكيد على الوعي والثقافة، مع ضرورة تكامل الجهود للتأكيد على هذه النقاط التي تم طرحها".

النائبة أمل سلامة: لدينا توافق على أن تكون ولاية المال للمرأة

تقدمت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، بخالص الشكر لكل القائمن على الحوار الوطني وجلساته المنظمة التي تطرح جميع رؤى فئات الشعب، مشيرة إلى أن الوصاية على أموال القصر قضية مهمة جدًا حيث أن الأم الوحيدة القادرة على حمل الأبناء لبر الأمان.

وأشارت سلامة، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن الوصاية على مال القصر لابد أن تكون للأم بجانب الولاية التعليمية، فهذا الأمر كان من أهم توصيات الحوار المجتمعي، مشيرة إلى أن المرأة تعامل على أنها فاقدة للأهلية في قانون منذ 71 عام تقريبًا، وتحديدًا قانون 119 لعام 1952، وهو أمر غير مقبول.

واستكملت:" المرأة في ظل 2020 قاضية وسفيرة وقائدة طائرة، فلا يمكن أن نشكك في أهلية المرأة وقدرتها على تحمل الوصاية بعد الأب، مشيرة إلى أن الأم أو الحاضن لابد أن يكون هو الواصي على مال القصر في ظل رقابة المجلس الحسبي".

وتابعت:"لا منطق في المطالبات بإلغاء المجلس الحسبي، لأن الشريعة والاسلام ينص على الحفاظ على مال اليتيم وحرمانية التدخل فيه بطريقة غير سوية، مؤيدة فكرة إنشاء هيئة استثمارية لتنمية أموال القصر لكي يعيشوا حياة كريمة".

النائب هشام الحصري: القائمة المطلقة تدعم العمل الحزبي بمصر

وجه النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، الشكر والتقدير إلي القيادة السياسية لإطلاق الحوار الوطني، حث أن جميع طوائف المجتمع تتحاور من اجل الوصول إلي رؤية والية لبداية الجمهورية الجديدة، لافتا إلي أن ما شهدناه الاسبوع الحالي وخاصة خلال الثلاث ايام الخاصة بمناقشة محاور الحوار الوطني، حيث أن يوم الأحد الماضي تم تخصيه للمحور السياسي، ويوم الثلاثاء الماضي كان مخصص للمحور الاقتصادي، والخميس مخصص لمناقشة المحور المجتمعي.

وأكد "الحصرى"، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن جميع الجلسات كان يوجد بها زخم غير عادي، وتم الاستماع إلي جميع الأراء المختلفة، والتوجهات المختلفة التي تجمع جميع الشعب المصري في بلطقه واحدة من أجل الخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ يتبنها الرئيس السيسي، مشيرا إلي أن هذه التوصيات سوف تخرج  شكل تشريعات تُرسل لمجلس النواب، أو في صورة قرارات تنفيذية ترسل للحكومة لتنفيذها.

وأشار "رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب"، إلي أن الجلسة الخاصة بالثقافة والهوية الوطنية من أفضل الجلسات في الحوار الوطني لأنها تتحدث عن الهوية الوطنية للمواطن المصري، مؤكدا علي أن المواطن المصري يجمع بين العديد من الثقافات منها الثقافة فرعونية والثقافة الاسلامية وثقافة المسيحية، إذا كل الثقافات المتواجدة في العالم تجمعت في الموطن المصري وفي الهوية المصرية، لذلك يجب وضع استراتيجية واضحة للخروج بها بالحفاظ علي الهوية المصرية.

وقال  "النائب هشام الحصري"، إن النظم الانتخابية متعددة في العالم، وكل دولة تأخد النظام الذي يتناسب مع قوانينها ومع دستورها، لافتا إلي أن الدستور المصري ألزم وجود نسب معية لبعض الفئات مثل المرأة والشباب والمصريين في الخارج وزوي الأعاقة، لذلك يجب أن يتم تطبيق نسبة الـ 37%  في البرلمان. 

وتابع "الحصري"، “عند طبيق القائمة النسبية سوف تتسبب في توسع الدوائر، وبالتالي لم يتم تمثيل احزاب كثيرة، والنظام الانتخابي الموجود حاليا وهو 50% قائمة مغلقة مطلقة ، و50% فردي يحمل الميزتين وهم وجود الـ 37% موجودين ، بالإضافة إلي تمثيل كل الأحزاب والمحافظات في 50% ، بالإضافة إلي تحديد الدوائر المحدودة للنظام الفردي وهنا تم الجمع بين الدستورين بما لا يخل بالقواعد الدستورية، لذلك القائمة المطلقة تدعم العمل الحزبي بمصر".

النائب عمرو عزت: نحتاج لاستراتيجية وطنية للهوية بمصر ولكن لابد أن تكون بمشروع متكامل

قال النائب عمرو عزت، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين، إن الحوار الوطني بمثابة عرس تشهده الدولة المصرية في ظل عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أننا نشهد جمهوريتنا الجديدة، فنجد كافة التيارات والأحزاب السياسية على طاولة واحدة تستمع للرأي والرأي الأخر، انطلاقًا من مبدأ اختلاف الرأي لا يفسد للوطن قضية.

وأشار عزت، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أنه شارك في جلسة الحوار المجتمعي حول محور الهوية المصرية، فإن هناك فزع حول الهوية المصرية لتراجعها، الجميع تحدث عن اشكاليات ثقافية وتعليمية واجتماعية ودينية، مشيرًا إلى أن مؤسسات الدولة منوط بها استعادة الهوية الوطنية المصرية من خلال وجود مجموعة ثقافية تكون على غرار المجموعة الاقتصادية.

وتابع:"المجموعة الثقافية تكون مكونة من وزارة التعليم والشباب والرياضة والثقافة والأوقاف وتكون محملة بمشروع ثقافي وطني يعمل على استعادة الهوية الوطنية مرة أخرى، مشيرًا إلى أن وجود استراتيجية وطنية للهوية المصرية ضرورة ويجب وجود مشروع ثقافي وطني محدد المعالم لضمان نجاحها".

واستكمل:"على وزارة الأوقاف اعداد برنامج تدريبي للدعاة يحث على الانتماء والولاء للدولة، مشيرًا إلى أن انشاء قناة وثائقية جديدة في مصر، " أشكر من خلال منصة تحيا مصر كل القائمين على هذه القناة الجديدة، حيث أنها تعتبر نقلة تاريخية في تاريخ الاعلام المصري".

وأردف:" أنه يمكن الاستفادة من قناة القاهرة الوثائقية الجديدة، من خلال بث برامج تحث على الوطنية المصرية والانتماء المصري والجمع بين المصريين بعضهم وبعض".

النائبة ألفت المزلاوى: ولاية المال بعد وفاة الأب للأم مباشرة حق لها.. واستثمار أموال القصر ضرورة

قالت النائبة ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب، عن الشعب الجمهوري، إن الجلسة شهدت توافق واضح حول التوصية بنقل الوصاية على أموال القصر للأم بشكل مباشر، مشيدة بفكرة إنشاء هيئة لاستثمار أموال القصر حتى لا تتناقص أموالهم عند تجميدها بالبنوك حتى وصولهم لسن الرشد.

وأشارت المزلاوي،في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أن الأم هي الأمينة على أموال أمولادها وهي أدرى بمصالحهم ومدارسهم، مشيرة إلى أن الأم هي أقدر الناس لإدارة أموال الطفل.

وتابعت:" في حالة زواج الأم فأنه سيتم تحديد تشريع يقضي بنقل الوصاية لغير الأم، مشيرة إلى أن نيابة الأسرة والنيابة الحسبية يحتاج لتطوير لأنه المنوط به حماية أموال القصر فلا يمكن الموافقة على طلب إلغاء المجلس الحسبي".

وأضافت عضو مجلس النواب، أنه يجب إعادة النظر للنيابة الحسبية، من حيث الرقمنة والكوادر وسبل التيسير، مشيرة إلى أن المشرع المصري قادر على ايجاد حلول للولاية التعليمية وجواز السفر وغيرها فيما يتعلق بالوصاية.

واستكملت:" قانون الأحوال الشخصية يحتاج ثورة وعلاقة متوازنة لصالح الجيل الصغير وشباب المستقبل، مشيرة إلى أن المجتمع المصري شهد ظواهر سلبية كثيرة بسبب الظروف الاقتصادية التي شهدتها البلاد مؤخرًا، ويمكن تلافي هذا الأمر وحله من خلال التركز على الجانب الديني".

النائبة دينا عبد الكريم: علينا أن نتوقف عن تسويق مصر كدولة حضارة فقط

قالت النائبة دينا عبد الكريم، عضو مجلس النواب، "إنه جميع المشاركين بجلسة الهوية الوطنية بالحوار الوطني، تحدثوا عن الهوية بمفهومها المحلي، لذلك حرصت على تناول بعد اخر وهو الهوية بمفهومها العالمي، وكيف نروج للدولة المصرية، وفكرة الترويج هي خدمة للوطن وخدمة للمواطنين في ذات الوقت".

وتابعت "عبد الكريم"، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر،"إن خدمة الوطن تتم من خلال تحسين الصورة الذهنية، والصورة الذهنية عند السائح أن دولة مصر لديها الكثير من التاريخ والاثار والحضارة ولكن تجربة السياحة يوجد بها تحفظات عليها، وبالتالي نحتاج إلي تحسين هذه الصورة الذهنية من خلال أفكار، خاصة بالرقابة وضمان الجودة والاهتمام بمستوي أداء الخدمات المقدمة للسائح وللمواطن".

وشددت على ضرورة أن نتوقف عن ترويج مصر انها دولة تاريخ فقط، مؤكدة أن الدولة المصرية هي دولة تاريخ وحاضر ومستقبل، مضيفة: "بالتالي علشان اكسب احترام العالم يجب أن اقدم ما لدي حاليا للحاضر واي الرؤية اللي العالم ممكن يكون جزء منها في المستقبل".

وفيما يخص "خدمة التسويق لملف الهوية الوطنية"، أشارت النائبة دينا عبد الكريم، إلي أنه عند رؤية المواطنين لمجهودات أو الصدي العالمي لمصر أفضل حالا، سوف ينعكس هذا علي المواطن بطرق كثيرة جدا منها زيادة السياحة وخلق فرص عمل اكثر داخل الدولة، وبالتالي التسويق لمصر لا يتم الا بتحسين الخدمات داخل مصر فهي مكسب للمواطن قبل ما يكون مكسب للعالم.

واستكملت "عبد الكريم"، "من ضمن الترويج لمصر أهمية من يروج بأسم مصر، فيجب علينا التوقف عن جميع الموائمات والمجاملات ثم يتم اختيار من يتحدث بأسم مصر لأن هذا ملف خطير للغاية، ومن اشكار هذا التسويق اخيار الاسماء التي تمثل مصر في الخارج ومن هذه الاسماء محمد صلاح والدكتور مجدي يعقوب، وبالتالي الدولة محتاجة العشرات من هذه الاسماء للتحدث بأسم مصر، وهذا واجب وطني علينا أن تحتفي بمن يستحق الاحتفاء.

ياسر الهوارى : جلسة النظام الانتخابي كانت ثرية والقائمة المطلقة لا تدعم الأحزاب

قال الكاتب والسياسي ياسر الهواري، إنه شارك بصفته متحدث في المحور السياسي بالحوار الوطني، وكانت المناقشات هامة جدًا حول القائمة النسبية والمطلقة والافراج عن السجناء السياسيين، مشيرًا إلى أنه يحضر بقية الجلسات كمستمع للاستفادة والتعلم بشكل أساسي.

وأشار الهواري، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن الحوار الوطني فرصة لكل الأراء والأفكار حتى لو كانت متعارضة، مشيرًا إلى أن لجنة الثقافة والهوية كانت نقاشاتها مهمة جدًا فلابد من اتاحة الفرصة لابراز الهوية الوطنية المصرية.

وتابع:" هناك بعض العراقيل على التصوير في مصر،فقد نجد مشاهد عن مصر ولكنها مصورة في بلد عربية اخرى كالمغرب وغيرها، مستنكرًا تصوير مسلسل تبع منصة ديزني، فكان مسلسل مصري ومشاهده لم تصور في مصر".

واستكمل:" إذا تم التيسير في هذا الأمر فأن مصر ستستفاد بشكل كبير جدًا وسيخدم الهوية الوطنية المصرية وتوفير العملة الصعبة للدولة، مشيرًا إلى أن القائمة المغلقة قد تكون مفيدة فيما يتعلق بالاقليات، فالحوار الوطني جاء لأن البرلمان لم يقوم بدوره المنشود".

وأردف:" القائمة النسبية تحقق التنوع وهذا أمر مهم جدًا وضروري، مشيرًا إلى أنه يجب انتهاء ملف سجناء الرأي لأنه لا يليق بمصر في القرن ال21، فيجب عدم التشدد فيما يتعلق بهذا الأمر، بجانب تعديل بعض القوانين مثل قانون الحبس الاحتياطي حتى لا يتحول لعقوبة في حد ذاتها".

النائبة فاطمة سليم: تحسين الأوضاع المعيشية للشباب يدعم جهود حماية الهوية الوطنية

أعربت النائبة فاطمة سليم عضو مجلس النواب، عن فخرها للمشاركة في جلسات الحوار الوطني وخاصة بلجنة الهوية الوطنية بالمحور المجتمعي، والهوية المصرية هي عصب لجميع المواضيع التي تناقش داخل الجلسات، وهي بداية كل شئ.

وقالت "سليم"،في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إن من أهم الملفات التي تم الوقوف عليه في جلسة الهوية الوطنية هي الاجيال القادمة، لأن مسألة الهوية تبدأ من الصغر لذلك يجب التعامل مع جيل جديد لخلق جيل مرتبط بالدولة وعنده المعرفة الكاملة بتاريخها، بالإضافة إلي الحفاظ علي الآثار، لأنه يوجد كدد كبير جدا من الأثار المهملة، والدولة المصرية ضمت الكثر من الحضارات منها الحضارة الفرعونية والاسلامية والقبطية وهذا جزء اساسي في تكوين الهواية وهو الحفاظ علي تارخ الدولة، وبداية نشأة الهوية هو احترام التاريخ من الخلال الحفاظ علي الآثار والأماكت التراثية التي تخث الهوية المصرية.

وتابعت "عضو مجلس النواب"، أن جميع الحكومات في الدول تعمل من أجل تحسين عيشة المواطن سواء اقتصاديا او اجتماعيا او سياسيا، وهذا يرتبط بالهوية الوطنية من خلال رؤية الموطن هذا الجهد الذي يبذل لأجله.

وعن "دور الخطاب الديني في حماية وحفاظ الهوية الوطنية"، أكدت النائبة فاطمة سليم، " بيتم طرح افكار داخل المساجد وخاصة في المحافظات، حيث أن ثقافتهم تأتي من الجانب الديني، إذا وجد أمام وخطيب ديني فاهم عارف يعني اي يعيش في وسط وطن سليم، ويقبل الاخر لأن هذا اصل دين الاسلام، لذلك يجب دايما تجديد الخطاب الديني، والكلام موجه للازهر والكنائس، وبالتالي يلزم التسامح ولابد شرح للمواطنين للمواطنين أهمية  الهوية الوطنين.

واستكملت "سليم"، "التوثيق يضيف للهوية الوطنية الكثير، والتوثيق لاب أن يخرج من أهل البلد نفسهم، لأنه لا يوجد أفضل من هذا التوثيق في الاشياء التي تخص تاريخ وحضارة البلد سواء سياسيا أو اجتماعي.

وفيما يخص "تطوير المناهج"، قالت عصو مجلس النوب، أنه أمر هام جدا، لافته إلي أنه يوجد مشكلة في دراسة التاريخ في المدارس وهو الاهتمام بذكر الاشياء السطحية، وذلك برغم من وجود اشياء كثيرة يجب الافتخار بها سواء حضارة فرعونية أو اسلامية أو قبطية، وبرغم من هذا تم تشكيل الهوية الوطنية المصرية اللي ما أثرتش فيها حاجة زي دول كثيرة احتلت وتم تغير الهوية الخاصة بهم. 

وأفادت النائبة فاطمة سليم، في ملف الوصاية علي المال، أن ملف الاحوال الشخصية يحتاج إلي تغير وهو في اطار التغير، ويجب وجود رأي  رأي للمؤسسات الدينية لانه بيتم الرجوع الي الرأي الديني الصحيح سواء الشريعة الاسلامية أو الرأي الكنائسي، ويجب خروجة بشكل مريح لإرضاء جميع الاطراف، لأن القانون يحتاج للكثير من الدراسة في حيث صعوبة هذا الملف ويلزم خروجة بسرعة.

الكاتب الصحفى محمود نفادي: عصابة الإخوان حاولت طمس الهوية المصريةتحيا مصر

ثمن الكاتب الصحفي محمود نفادي نائب رئيس حزب إرادة الجيل، والمتحدث الإعلامي لتحالف الأحزاب المصرية، حضور عدد كبير من مشاهير الأعلام والثقافة والسياسة داخل لجنة الثقافة بالمحور المجتمعي بالحوار الوطني لمناقشة قضية "الهوية الوطنية"، لافتا أن هذه القضية هي المعركة الكبرى للدولة المصرية، "وفي تقديري الشخصي اهم من الإصلاح الاقتصادي واهم من الاسعار، لأن الهوية الوطنية كلفت الدولة في سنة 2011 مبلغ 400 مليار دولار، وبالتالي لابد من ترسيخ الهوية الوطنية للاجيال الجديدة من بداية عمر 5 سنوات، والاعلام المصري له دور كبير في هذا الجانب".

وقال "نفادي"، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إن عصابة الإخوان حاولت طمس الهوية المصرية، ومازالت الدولة مستهدفه في طمس هويتها الوطنيه من خلال جماعة الإخوان الإرهابية، لافتا إلي أنه طرح بعض الموضوعات الهامة داخل اللجنة منها مراجعة المناهج التعليمية، لمعرفة تاريخ الدولة الصحيح، بالإضافة إلي عمل متحف في العاصمة الادارية، ثم عمل متحف للهوية الوطنية، ثم متحف لشهداء الوطن لتمجيد وتخليد شهداء مصر من سنة 2011 حتي اليوم، الذين ضحوا بدمائهم دفاعًا عن الوطن ودفاعًا عن الهوية الوطنية، مشيرا إلي أن جميع الاجيال الحالية يعرفون اسماء لاعبي كورة القدم ولم يعرف اسماء شهداء الوطن غير اسم البرطل احمد منسي، وهذا بسبب التحدث عنه لفترة كبيرة في وسائل الأعلام.

وتابع "نائب رئيس حزب إرادة الجيل"، أن قضية الهوية الوطنية ليست محل خلاف بين كل القوي السياسية، لافتا إلي أن تحالف الأحزاب المصري يتفق مع كل الاطروحات التي قدمت في اللجنة خلال مناقشة قضية الهوية الوطنية، مطالبا بعمل مجلس قومي للهوية الوطنية.

وعن كتاب "برلمان العصابة"، أكد الكاتب الصحفي محمود نفادي، أنه كان يصنف التاريخ البرلماني في الدولة المصرية، ولكن برلمان العصابة قصة آخري، لافتا إلي أنه "لأول مره يجد عصابة تجلس على مقاعد البرلمان، عصابة عايزة تطمس هوية مصر وتقيم دوله المرشد وتمحي التاريخ، انا رأيت نواب من الاخوان واقفين باقدامهم فوق صور لرموز مصر ورؤساء برلمانات سابقة، وهذا لا يجوز على الأطلاق بهذا الشكل، وهدف ثورة 30 يونيو كان لاسترداد الهوية الوطنية للدولة، ويجب اعادة هذا التحالف مرا اخري للحفاظ علي الهوية المصرية، لأن جماعة الاخوان ظلوا قرابة الـ 80 سنه في محاولات للوصول إلي الحكم، لذلك عندهم استعداد يقعدوا 80 سنه تاني علشان يوصلوا".

واستكمل "نفادي"، "لتحصين الجيل الجديد والشباب من فيروس الإخوان وفيروس الجماعة، لابد أن يحصنوا بالقيم المصرية والتقاليد المصرية والتاريخ المصري، وعيب لم نجد بعض من الشباب يخطئوا في شكل العلم، أو نشيد بلادي الوطني"، مشيرا إلي أن الثقافة والهوية الوطنية لا تحتاج إلي تشريعات ولكن تحتاج إلي قرارات تنفيذية من الحكومة، مؤكدا علي أنه ا ضد فكرة معالة القضاية بالتشريعات، لأنه يوجد سيل من التشريعات ليس لها أول من اخر.

وشدد "نائب رئيس حزب إرادة الجيل"، علي أن لا يجوز الجمع بين الاعلام والثقافة والآثار في لجنة وحدة داخل البرلمان، ويجب عمل لجنة للثقافة مستقلة، ويجب اعداد مشروع من قبل مجلس النواب والشيوخ  لحماية ونشر الهوية المصرية، متسائلا عن ما المانع عند تشغيل النشيد المطني داخل البرلمان والمؤسسات الحكومية، بالإضافة إلي وضع علم مصر علي المؤسسات الخاصة، وايضا تشغيل اغاني وطنية داخل المتروا، والقطارات.

وأوضح الكاتب الصحفي محمود نفادي، أنه يلزم عمل صندوق خاص لتمويل الهوية الوطنية، لافتا إلي أن مزنية وزارة الثقافة 3 مليار جنيه، وإذا لم يتم العمل علي ترسيخ الهوية الوطنية لدي الأطفال سوف يتسبب ذلك في خطر حقيقي علي الدولة المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي