عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس تضامن النواب: مطلوب زيادة مظلة الحماية الاجتماعية لمواجهة أثار الأزمات العالمية

تحيا مصر

صرح الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، إن موازنة العام المالي الجديد تأتي وسط مجموعة من التحديات التي فرضتها الأحداث العالمية التي لها انعكاسات علينا بحكم أن مصر بطبيعة الحال جزء لا ينفصل عن العالم، وما يتأثر به العالم تتأثر به مصر بشكل تلقائي.

أضاف القصبى خلال اجتماع اليوم: هناك مجموعة من الاعتبارات التي يجب وضعها في الحسبان في ظل الظروف التى يمر بها العالم، فمنذ عام 2019 شهد العالم أزمة اقتصادية بسبب فيروس كورونا ثم أعقب ذلك الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفعت أسعار الغذاء والطاقة وهو ما أدى إلى تحول البنوك المركزية لزيادة سعر الفائدة حتى تسيطر على التضخم وزيادة الأسعار، وهي قضية تعااني منها دول العالم أجمع.

وواصل القصبي: حينما نظرنا كنواب عن الشعب لتلك المستجدات الطارئة، قمنا باتخاذ موقف في اللجنة متمثلا في التوصية خلال مناقشة الموازنة العامة في العام الماضي بوجوب مخصصات الأسر المستفيدة من الدعم النقدى من 19 مليار في الموازنة العامة ليصبح 22.5 مليار جنيه حتى يستوعب عدد أكبر من الأسر المستفيدة التي تشملها مظلة الحماية الاجتماعية.

الخروج بأكبر قدر من التوصيات التي تستهدف مساعدة الفئات المهمشة

واختتم: نستهدف من خلال النقاشات حول الموازنة الجديدة، الخروج بأكبر قدر من التوصيات التي تستهدف مساعدة الفئات المهمشة خاصة وأن حجم التأثر بالمستجدات العالمية قد طال كثير من شرائح وفئات المجتمع.

تابع موقع تحيا مصر علي