عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال مدمر بقوة 7.1 درجة يضرب هذه المنطقة.. وتحذيرات من تسونامي

زلزال -أرشيفية
زلزال -أرشيفية

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، اليوم السبت، أن زلزال بقوة 7.1 درجة ضرب المحيط الهادي شرق كاليدونيا الجديدة. 

تحيا مصر

زلزال بقوة 7.1 يضرب كاليدونيا الجديدة

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي :" أن الزلزال رصد على عمق 35 كيلومتراً على بعد نحو 300 كيلومتر شرق سواحل كاليدونيا". 

فيما أعلن مركز التحذير من تسونامي فى المحيط الهادئ، إن أي موجات مد محتملة يجب أن يبلغ ارتفاعها أقل من 30 سنتيمترا. 

وأضاف أن الأمواج قد تصل إلى جزر فيجي وكيريباتي وفانواتو وواليس وفوتونا، وذلك بعد إصداره إنذارا للسواحل الواقعة على بعد أقل من 300 كيلومتر من مركز الزلزال.

ومن ناحية أخرى، قال مكتب الأرصاد الجوية فى أستراليا إنه لا يوجد خطر من حدوث تسونامي على البر الرئيسي لأستراليا والجزر والأقاليم.

ويذكر أن أمس الجمعة،  وقع زلزال شدته 7.7 درجة على مقياس ريختر في المحيط الهادي على بعد 300 كلم جنوب شرقي كاليدونيا الجديدة، حيث أخلي الساحل مؤقتا بسبب خطر حدوث تسونامي.

 وأثار الزلزال مخاوف من حدوث أمواج مد على سواحل كاليدونيا الجديدة، وكذلك في بعض المناطق الساحلية في فانواتو.

حزام النار

الجدير بالذكر أن منطقة "حزام النار" في المحيط الهادي تشهد نشاطا زلزاليا مستمرا مع اصطدام الصفائح التكتونية بعضها بالبعض الآخر.

ثقب فى المحيط الهادئ

ويذكر أنه فى أبريل الماضي، أثار ثقب ظهر فى المحيط الهادئ حالة من الخوف والرعب، وسط مؤشرات من جانب الخبراء بأن حدوث الصدع فى بقاع المحيط سيؤدي إلى زلزال مدمر. 

وذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية وقت ذاك إن الثقب الواقع على بعد 50 ميلاً من ساحل ولاية أوريغون الأميركية، يضخ سائل آثار تخوفات عدد من العلماء الذين يحذرون من احتمالية أن يؤدي إلى وقوع زلزال بقوة 9 درجات قد يدمر الساحل الغربي.

وقال إيفان سولومون، أستاذ علم المحيطات بجامعة واشنطن والذي شارك فى دراسة تحليلية إن:" فقدان السوائل يقلل ضغط السوائل بين جزئيات الرواسب وبالتالي يزيد الاحتكاك بين الصفيحتين المحيطية والقارية". 

تابع موقع تحيا مصر علي