عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لم تشهده البشرية.. رعب من زلزال كارثي بقوة 9 درجات فى هذه المنطقة

تحيا مصر

أثار ثقب ظهر فى المحيط الهادئ حالة من الخوف والرعب، وسط مؤشرات من جانب الخبراء بأن حدوث الصدع فى بقاع المحيط سيؤدي إلى زلزال مدمر. 

تحيا مصر

زلزال مدمر

ووفق صحيفة "ذا صن" البريطانية فإن الثقب الواقع على بعد 50 ميلاً من ساحل ولاية أوريغون الأميركية، يضخ سائل آثار تخوفات عدد من العلماء الذين يحذرون من احتمالية أن يؤدي إلى وقوع زلزال بقوة 9 درجات قد يدمر الساحل الغربي. 

وعلى الرغم من أن هذا الثقب يتواجد على طول خط صدع يقدر طوله 600 ميل يمتد من كاليفورنيا إلى كندا والمعروف باسم منطقة Cascadia Subduction Zone، قد تم اكتشافه في عام 2015، بيد أن المثير للقلق هو السائل المنبعث من الثقب هو ما يسمى "زيت التشحيم" والذي يسمح للصفائح التكتونية بالتحرك بسهولة.

وقال إيفان سولومون، أستاذ علم المحيطات بجامعة واشنطن والذي شارك فى دراسة تحليلية إن:" فقدان السوائل يقلل ضغط السوائل بين جزئيات الرواسب وبالتالي يزيد الاحتكاك بين الصفيحتين المحيطية والقارية". 

الزلزال الكبير

ووفق تقارير إعلامية، فبزيادة السائل الموجود فى شقوق الصدوع، يقل الضغط بين الصحيفيتن التكونيتين، وبدونها يمكنها أن ينمو الضغط تحت القشرة الأرضية، مما يحدث زلزالا مدمرا. 

وكانت السوائل المتسربة من الثقب أكثر بمقدار 16 درجة فهرنهايت من مياه البحر المحيط، وكانت قادمة مباشرة من كاسكاديا، حيث تقدر درجات الحرارة بنحو 300 إلى 500 درجة فهرنهايت. 

أمريكا على موعد مع زلزال مدمر

ويرى العلماء أن منطقة إندساس كاسكاديا ستكون ذات يوم مركز الزلزال الكبير، وهو زلزال لم تشهده البشرية منذ قرون وقد يدمر العديد من المدن فى غرب أمريكا.

ويأتي هذا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب كل من سوريا وتركيا فى نوفمبر الماضي، وكان بقوة 7 درجات مما أسفر عنه مقتل أكثر من 50 ألف شخص فى كلا البلدين و إصابة آلاف، ومنذ هذا الزلزال المدمر شهدت دول العالم عدد من الهزات الأرضية بدرجات متفاوتة، ففى الأسبوع الماضي ضرب زلزال بقوة 4 درجات  أفغانستان.

تابع موقع تحيا مصر علي