عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأوقاف توضح حقيقة عمل مغني أفراح بالوزارة.. وإجبار الأئمة على جمع صكوك الأضاحي

وزارة الأوقاف المصرية
وزارة الأوقاف المصرية

تدوال رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لأحد الأشخاص مرتديًا العمامة الأزهرية وهو يغني في أحد الأفراح وبجواره شخص يرقص، قائلين إنه أحد العاملين بوزارة الأوقاف المصرية.

وأكد الدكتور هشام عبد العزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أنه فيما يتعلق بمقطع الفيديو في أحد الأفراح والذي يظهر فيه شخص مرتديًا العمامة الأزهرية، فهذا الشخص ليس من العاملين بوزارة الأوقاف ولا علاقة له بالوزارة من قريب أو بعيد.

وأضاف رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن هذا الشخص الذي ظهر في الفيديو المُشار إليه كان منشدًا وتوفاه الله عام 2003 م.

حقيقة إجبار الأئمة على جمع صكوك الأضاحي

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حقيقة ما تردد من أنباء بشأن صدور قرار من وزارة الأوقاف بإجبار الأئمة على جمع صكوك الأضاحي.

وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه تواصل مع وزارة الأوقاف، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لإجبار الوزارة الأئمة على جمع صكوك الأضاحي، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات في هذا الشأن.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن المشاركة في جمع صكوك الأضاحي أمر اختياري يتم تطوعًا من قبل بعض الأئمة دون أي إجبار، أو فرض أي جزاءات عليهم، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

دعم معاشات قراء مصر بـ 2 مليون جنيه سنويًا

وفي سياق متصل، أصدر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قرارًا بمضاعفة دعم معاشات قراء القرآن الكريم بنقابة القراء، والذي يصرف من الموارد الذاتية للأوقاف من ريع الوقف، وذلك في ضوء تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإكرام أهل القرآن.

وبهذا القرار الذي أصدره الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، تضاعفت معاشات قراء القرآن الكريم بنقابة القراء، لتصبح 2 مليون جنيه سنويًا بدلًا من مليون جنيه في السابق.

وقال وزير الأوقاف: إن هذا القرار يأتي في ضوء تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإكرام أهل القرآن، وتقديرًا لما يقومون به في خدمة كتاب الله عز وجل وخدمة الوطن باعتبارهم أحد أهم أدوات قوتنا الناعمة في أرجاء المعمورة التي يطوفونها حاملين كتاب الله تعالى قراءة وإمامة وتعليمًا، تجويدًا وترتيلًا.

وأوضح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن هذا القرار يطبق من بداية العام المالي 2023/ 2024 م، ويصرف المبلغ على أربع دفعات متساوية بواقع نصف مليون جنيه كل ثلاثة أشهر.

وزير الأوقاف يثمن ما يقوم به قراء مصر في خدمة القرآن

وفي سياق متصل، ثمن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ما يقوم به قراء مصر في خدمة القرآن الكريم، واصفًا ما يقومون به في مقارئ كبار القراء أم في مجالس التلاوة أم خلال سفرهم بـ «الجهد غير مسبوق».

وقال وزير الأوقاف: «لقد أسعدني وسرني دأب وصبر كبار قرائنا العظام على خدمة كتاب الله عز وجل سواء في مقارئ كبار القراء أم مجالس التلاوة أم سفر بعضهم آلاف الأميال صادحًا بقراءة القرآن، أم تلك الجلسات المتواصلة على مدار نحو يوم ونصف بحيث قاربت جلسات بعضهم 5 ساعات متتابعة دون فاصل لختم القرآن الكريم مرتلًا في أقل من 36 ساعة بمسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، ولا تزال القراءة مستمرة».

تابع موقع تحيا مصر علي